ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥️ ســـــــــــــــمر ♥️ تــــــرحـــب ♥️ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥️ ســـــــــــــــمر ♥️ تــــــرحـــب ♥️ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ

۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زواج "المتعة" من منظور اجتماعي

اذهب الى الأسفل 
+5
سكون الليل
سلفستر
Karar AlRubaie
هديل الحمام
سلمى المنصور
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلمى المنصور
مشرفة اقسام جلسة سمر
مشرفة اقسام جلسة سمر
سلمى المنصور


رسالة sms : عش حياتك ما دمت حيا
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
انثى
عدد المساهمات : 7450
العمر : 48
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Khayya10
نقاط : 14757
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female42

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 2:45 pm

شكَّلت قضّية "زواج المتعة" جدلاً عريضاً بين أهل السنة وإخواننا الشيعة، عبر التاريخ الإسلامي وحتى اليوم، واحتلت حيزاً واسعاً في التفكير الإسلامي وعبر كتب الفقه والحديث والتفسير، وما من فقيه أو محدّث أو مفسّر إلا انشغل به -مؤيداً أو معارضاً- تبعاً لمذهبه الفقهي. وإذا كانت قضية "الإمامة" واستحقاقها، أكبر قضية خلافية بين السنة والشيعة من الناحية العقدية والسياسية، فإن "زواج المتعة" أكبر قضية خلافية بينهما من الناحية الفقهية. فبينما يرى أهل السنة، أن "زواج المتعة" شُرع في أول الإسلام كرُخصة استثنائية، بسبب العُزبة في السفر وطول ابتعاد المجاهدين عن نسائهم، ثم نُسخ وحُرّم من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة... يرى إخواننا الشيعة (الإمامية خاصة من بين كل الفرق الإسلامية) أن زواج المتعة ما زال على مشروعيته إلى يوم القيامة، ولم يلحقه أي نسخ أو تحريم، وقد استمر العمل به في عهد الصحابة -رضوان الله عليهم- حتى منعه الخليفة عمر باجتهاد منه ولمصلحة زمنية في وقته؛ فلا يُعّد ذلك منعاً دينياً لأن حلال محمد حلال إلى يوم الدين.

أثارت قضية زواج المتعة الكثير من الجدل، فللفريقين أسانيدهما المعتمدة من القرآن والسنة وأقوال الصحابة، وكلٌ متمسكٌ بموقفه ومؤمنٌ به تماماً. فالسنة يرون هذا الزواج باطلاً ومحرّماً والشيعة الإمامية متمسكون بحلّيته ويسردون مزاياه وإيجابياته ويمارسونه في مجتمعاتهم. وبعيداً عن هذا الجدل الفقهي، نريد التعرف على "زواج المتعة"، كممارسة مجتمعية، بهدف رصد التداعيات والآثار الاجتماعية الناتجة عنه، وبخاصة في ظل الثورة الإيرانية، ظناً بأن "المدخل الاجتماعي" إلى هذه القضية، أجدى من "المدخل الفقهي" النظري، وتصوراً بأن الفرقاء المختلفين لو احتكموا إلى "المدخل الاجتماعي" الموضوعي، لأمكن احتواء العديد من جوانب الخلاف الفقهي ولتقاربوا كثيراً.

فما هو زواج المتعة؟ هو "عقد زواج بين طرفين إلى أجل محدد، بمهر معين، يُذكر في العقد". ويسمى نكاح المتعة، والمؤقت، والمنقطع، وفي إيران يسمونه "الصيغة"، وأحكامه: أنه كالدائم؛ يحتاج إلى إيجاب، وقبول، وعقد، ويشترط فيه ذكر المهر، والأجل. وفيه العِدّة -حيضتان أو 45 يوماً- لكن لا توارث ولا نفقة.

ولعل أبرز حجة اجتماعية، يُبرّر بها فقهاء الشيعة، مزايا "زواج المتعة"، ما ذكره الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء: "لو أن المسلمين عملوا بمشروعية (المتعة)، لانسدت بيوت المواخير وأوصدت أبواب الزنا وأصبح الكثير من المومسات مصونات محصنات، ولتضاعف النسل، وكثرت المواليد الطاهرة، واستراح الناس من اللقيط والنبيذ، وانتشرت صيانة الأخلاق". ويؤكدون هذه المزايا الاجتماعية برواية عن الإمام علي: "لولا أن عمر، نهى عن الـمُتعة، ما زنى إلا شقّي".

والسؤال: هل ذلك صحيح؟ وهل ممارسة "المتعة" في عهد الثورة الإيرانية، حدّت من البغاء، وقلّلت من اللقطاء، وأوصدت أبواب الزنا، وصانت الأخلاق؟! دعونا نستعرض بعض الدراسات والتقارير الصادرة حول الآثار الاجتماعية للمتعة في إيران، كما أبرزتها المواقع والمنتديات الإلكترونية!

أولاً: لنقرأ هذا التقرير: "عندما تأسس النظام الإسلامي 1979، صار (البغاء) على قمة المحظورات في البلاد، لكن لم يبق ممكناً تجاهل الوضع اليوم، ففي ظل التزايد السريع للبغاء، تقول "جميلة كاديفار"، عضو البرلمان الإيراني، إن مبعث قلقنا الرئيسي يكمن في انتشار هذا الاتجاه بشكل كبير". وتقول أرقام رسمية صادرة "عن منظمة الرعاية الاجتماعية" إن أكثر من 1.7 مليون فتاة وسيدة، أي قرابة 6 في المئة من النساء الإيرانيات، فررن من منازلهن وإن كثيراً منهن انتهى المطاف بهن إلى ممارسة البغاء (مجلة "الشراع" اللبنانية، العدد 684).

ثانياً: هل قلّل زواج المتعة من ظاهرة اللقطاء؟ تكفينا إشارة "رفسنجاني" إلى ربع مليون لقيط في إيران بسبب زواج المتعة. ذلك كان منذ 7 سنوات، فكم العدد اليوم؟ لكن لماذا لا يعترف الآباء بأبنائهم من زواج "المتعة"؟ لا أحد يرضى بأن يُنسب إليه أبناء من "المتعة" بسبب نظرة المجتمع الدونية إليه. وكما يقول صلاح أبو السعود: "سنجد أن الرجل يستمتع بواحدة إلى أجل فيرزق منها بولد، وبأخرى فيرزق منها بولد، وبثالثة.... والزواج مؤقت، فيظهر أولاد نشأوا في غير كنف الأب. ومن ناحية أخرى يكونون موصومين بأنهم أولاد المتعة، فينظر إليهم المجتمع نظرة متدنيّة، يشعرون معها بالنقص، فيتولد العداء بينهم وبين المجتمع الذي سمح بظهورهم على هذه الصورة". وهذا ينقلنا إلى ظاهرة اجتماعية أخرى أعظم، ظاهرة "الإجهاض"، فأولاد المتعة إما أن يجهضوا أو يصبحوا "لقطاء".

ثالثاً: علاقة "المتعة" بانتشار ظاهر "الإجهاض"، كشف موقع إلكتروني بالفارسية عن تزايد الظاهرة في المجتمع الإيراني ما أدى إلى حد وفاة آلاف الإيرانيات. وقد سُجلت 80 ألف حالة إجهاض في العام الماضي فقط. لكن متخصصين يذكرون أرقاماً تفوق ذلك، إذ لا توجد إحصائية رسمية، ولا يسمح القانون بذلك. وأشار الموقع إلى ازدهار سوق عمليات الإجهاض السرية التي تدر أرباحاً كبيرة. وقد أعدمت السلطات ممرضة إيرانية شنقاً، لقيامها بإجهاض 25 حالة حمل ناتج من زواج المتعة.

رابعاً: هل "المتعة" تحمي المجتمع من "الفساد الأخلاقي"؟ لنقرأ هذا التقرير: "وُصفت مدينة مَشْهَد الإيرانية، حيث تشيع ممارسة المتعة، بأنها المدينة الأكثر انحلالاً على الصعيد الأخلاقي في آسيا" (مجلة "الشراع" اللبنانية، العدد 684).

خامساً: "المُتعة" و"الإيدز": سجّل مستشفى النجف العام في العراق (2006) أربعين حالة إيدز قيل إنها بسبب زواج المتعة بالوافدين من الخارج. وللإنصاف فإن الحكومة سعت لحماية المجتمع من الآثار السلبية للمتعة عبر وضع ضوابط تقنن "المتعة" من خلال "بيوت العفاف"، بإشراف أئمة ومستشارين اجتماعيين وأطباء، وبحيث تقتصر على "الأرامل والآيسات والمطلقات اللاتي لا يجدن فرصاً، والعوانس اللاتي فاتهن القطار". وبالنسبة للرجل أن يكون "مضطراً".

وكان "رفسنجاني" أول من فتح باب النقاش حول زواج المتعة عام 1991 وواجه معارضة شديدة. وفي 2002 فتحت "بيوت العفاف"، لكنها لم تستمر بسبب معارضة الأطياف المجتمعية وبخاصة الجمعيات النسائية التي رأت فيها نوعاً من "المتاجرة بجسد المرأة تحت ذريعة مكافحة الفساد"، واقترحت تيسير فرص الزواج الدائم وتقديم المساعدات للشباب، بدلاً من الزواج المؤقت الذي لا يقدم حلولاً جذرية للمشاكل الاجتماعية والأخلاقية


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
-=-لا تتخيّـل كل النــاس ملائكهــــ -=-
-=- فتنهار احلامكـــ -=- -=- ولاتجعل ثقتك بهم عميـــاء -=-
-=- لأنك ستبكي يومـــا على سذاجتكـــ -=-





أنا انثى لا اتقاسم الأشياء مع احد
أما يكون لي وحدي او اتركه خلفي.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هديل الحمام

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Stars8
هديل الحمام


رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
انثى
عدد المساهمات : 28710
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Profes10
نقاط : 39105
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female42

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 3:12 pm



شكرا سلمى
انا دائما ارى الامور الطبيعية هي مركب النجاة
هذا مايدعوا الى الزوجة قدر الامكان الحاق بزوجها اينما يكون واينما ذهب
وكنت من ضمن هذه المواضيع ارفض تبني الابناء
وانا اسأل دائما مامصير الفتاة الي تتزوج زواج متعة بعد انتهاء الوقت او الزمن المحدد
تحياتي







[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


وتبعنا اوراق تألف الخوض في ربوع السلام
تلك محطات توانت بالورود
خضراء في اسفارها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Karar AlRubaie

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Stars5
Karar AlRubaie


رسالة sms : ღ تنام عينك و المظلوم منتبه *ღ* يدعوا عليك و عين ღ ღ الله لم تنم
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
ذكر
عدد المساهمات : 3856
العمر : 33
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Collec10
نقاط : 8599
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female42

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 8:53 pm

شكرا سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/KaRaR.53
سلفستر
عضو مطرود
عضو مطرود



رسالة sms : rocky
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
ذكر
عدد المساهمات : 8096
العمر : 33
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Pharma10
نقاط : 12476
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female47

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 8:56 pm

شطرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكون الليل

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Stars6
سكون الليل


رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
انثى
عدد المساهمات : 7603
العمر : 28
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Studen10
نقاط : 12973
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female42

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 9:14 pm

يسلمووو موضوع روعة عاشت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدوسكا11ي

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Stars1
عبدوسكا11ي


رسالة sms : لحضه وداع حبيبي انسيها بينالعيون والشفايف اضهرت كلمه بخاطري احكيها يلااسف نضرت عيونك قصرت الشعر لرضاك ولعيونك كل المشاااعر قصيده وانت كاتيها
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
ذكر
عدد المساهمات : 19184
العمر : 32
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Collec10
نقاط : 25861
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female42

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 9:17 pm

يسلمووو موضوع روعة عاشت الايادي يسلموووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـليل الريـــالي

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Stars1
سـليل الريـــالي


رسالة sms : مافادة كبل تضحيتي ويآآآك؛؛؛عمر خلصته يمك بس اضحي ؛؛؛؛؛؛لو مآآآاحبك ومآاريد اأذيك صدك جا انطيتك حته جرحي؛؛اخسرك كتلي اي بالله لا عاب حلككّ؛؛وشبقه من الحيل لاعابّ؛؛من الاول واني كلبي وياك لاعبّ؛؛شما اشووفك اكول ايخون بيه ......................؛؛؛لاتسأل اشلونك ماشيه احوالي مثل ماشلت خشمك شايلك من بالي جبت عمري انطعن واصفن ابعينك زين بس كون الكه دمعه ابعين جتالي مو سعرك ولاكن كلبي راد اشريك موغالي وجنت اعرفك والله مو غالي جنت غلطان من رحت بهذاك الرآآآآآآآآيمن امنت كاغد بالهوى العالي؛؛؛َََََََََ
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
ذكر
عدد المساهمات : 19825
العمر : 30
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Collec10
نقاط : 23100
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female42

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 10:11 pm

يسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلموا
الموضووووووووووووووووووووووووع
رووووووووووووووووووووووووووووعه
عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااشت
الاياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااادي
تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
الكم ياااااااااااااااااااااا راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااقين
على هذااااااااااااااااااااااااااااا الابداااااااااااااااااااااااع
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]



ڳل من يڳرهني أمامڳ خمسةأصآبع خير ٲڷآمۈڒ أۇسطهآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ba3dad-love.yoo7.com
العازف

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Stars17
العازف


رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
ذكر
عدد المساهمات : 6475
العمر : 31
ألمهنه : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Studen10
نقاط : 11813
أعلام الدول : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Female42

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 11:33 am

يسلمووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت المدني

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Stars6



رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين : زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  111010
انثى
عدد المساهمات : 11013
العمر : 36
نقاط : 15898

زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج "المتعة" من منظور اجتماعي    زواج "المتعة" من منظور اجتماعي  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 8:44 am

ينقل الى الارشيف لمرور اكثر من 3 اشهر ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زواج "المتعة" من منظور اجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ :: الأقــســام الأداريـــة :: أرشيــــــــــف المنتـــــــــــدى-
انتقل الى: