ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥️ ســـــــــــــــمر ♥️ تــــــرحـــب ♥️ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥️ ســـــــــــــــمر ♥️ تــــــرحـــب ♥️ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ

۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلطان الحديثي

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Stars6
سلطان الحديثي


رسالة sms : لا تَََََشكو للناس جرحاً انت صاحبهُ......لايُؤلم الجُرح الا من بهٍ الالم
احترام القوانين :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة 111010
ذكر
عدد المساهمات : 8140
العمر : 33
ألمهنه :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Collec10
نقاط : 12252
أعلام الدول :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Female42

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة    الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 1:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم


سئل الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله عن أصول المسائل التي مَن خالفها فقد خالف منهج أهل السنة والجماعة ؟

فأجاب بقوله :

الأصل الأول : في باب الأسماء والصفات :- هم وسط بين الممثلة والمعطلة ، فـ الممثلة : طائفة تقول: صفات الله تعالى كصفاتنا؛ فوجه الله كوجوهنا، وعينه كأعيننا، ويده كأيدينا، وما أشبه ذلك.
و المعطلة بالعكس، فهم ينكرون ما وصف الله به نفسه، ويقولون: ليس لله وجه، ولا يد، ولا عين، وما أشبه ذلك، و { يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ } في هذه الأمور.

الأصل الثاني: في القَدَر :- كذلك أهل السنة والجماعة وسط في القَدَر، فهناك طائفتان ضالتان في مسألة القَدَر: الطائفة الأولى: الجبرية ، تقول: إن الإنسان مُجْبَر على عمله، ولا اختيار له ولا إرادة، والطائفة الأخرى: القدرية ، تقول: الإنسان مستقل بنفسه، وليس لله فيه تعلُّق، يفعل بدون مشيئةٍ من الله، وبدون خَلْق.
و أهل السنة والجماعة قالوا: إن الإنسان يفعل باختياره، وهو مختارٌ مُخَيَّر؛ ولكن أيَّ فعل يفعله فهو بمشيئة الله تعالى وخلقِه.

الأصل الثالث : في أسماء الإيمان والدِّين :- ففي أسماء الإيمان والدين نجد من الفرق المخالِفة: المعتزلة ، و الخوارج ، من جهة، و المرجئة من جهة أخرى.
قالت المعتزلة و الخوارج : إن الإنسان إذا زَنَى خرج من الإيمان، فلا يكون مؤمناً، ولا يَصْدُق عليه أنه مؤمن أبداً.
وقالت المرجئة وهم ضدهم: إن الإنسان وإن زَنَى وسرق فهو مؤمن كامل الإيمان، إيمانه مثل إيمان أطوع الناس لله.
وقال أهل السنة والجماعة : إذا زَنَى الإنسان أو سرق فإنه مؤمن ناقص الإيمان، أو مؤمنٌ بإيمانه، فاسقٌ بكبيرته.

الأصل الرابع : في الأحكام :- ففي أحكام الإنسان على فعله، ماذا يكون إذا فعل الكبيرة، قالت المعتزلة و الخوارج : إنه يخلد في النار مع المنافقين؛ مع أبي جهل ، و أبي لهب ، وغيرهم، وقالت المرجئة : لا. بل فاعل الكبيرة لا يدخل النار أبداً، ولا يمكن.
و أهل السنة والجماعة قالوا: إنه يستحق العقاب، وقد يغفر الله له.

الأصل الخامس : في أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام:- وهو الأصل الخامس الذي ذكره شيخ الإسلام ، فأصحاب الرسول انقسمت فيهم أهل البدع إلى قسمين: قسمٌ كفَّروهم وضلَّلوهم كـ الرافضة ، إلا آل البيت فإنهم غالَوا فيهم وأنزلوهم فوق منزلتهم، فصاروا ضالين في الصحابة من وجهين: مِن جهة تكفير وتضليل، عدا آل البيت، ومن جهة الغُلُو في آل البيت .
وهناك قسم ضدهم يُسَمَّى: الخوارج وهم النواصب، فقد كفروا علي بن أبي طالب، وخرجوا عليه، وقاتلوه، واستحلوا دمه.
أما أهل السنة والجماعة فقالوا: الصحابة رضي الله عنهم خير القرون وأفضل الأمة، ولهم حقهم الذي يجب علينا، ولآل النبي صلى الله عليه وسلم على المؤمنين به حقُّ القرابة مع الإيمان والصحبة إذا كانوا من الصحابة؛ ولكننا لا نغلو فيهم كما فعل الرافضة ، ولا نقدح فيهم كما فعلت الخوارج ، بل نعطي حقهم من غير غُلُو ولا تقصير.

الأصل السادس : من الأصول التي يختلف فيها أهل السنة وأهل البدع: الخروج على الأئمة: فالخوارج خرجوا على إمام المسلمين، وكفَّروه، وقاتلوه، واستباحوا دماء المسلمين من أجل ذلك.
وأما أهل السنة والجماعة فيقولون: علينا أن نسمع ونطيع لولي الأمر فعل ما فعل من الكبائر والفسق ما لم يصل إلى حد الكفر البواح، فحينئذ نقاتله إذا لم يترتب على قتاله شر وفتن، وذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن الخروج على الأئمة إلا بشروط وقال: ( إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان )، أربعة شروط:
الأول: أن تروا، أي: بأعينكم، أو تعلموا ذلك.
الثاني: كفراً، لا فسقاً، أي: حتى لو رأى أنه يزني، أو يسرق، أو يقتل النفس المحرمة بغير حق، دون استباحة لذلك، فإنه ليس كافراً بل هو فاسق من جملة الفاسقين، ولا يحل لنا أن نخرج عليه، فالرسول قال: كفراً.
الثالث: بواحاً أي: صريحاً لا يمكن فيه التأويل، فإن أمكن فيه التأويل فإننا لا نكفره، ولا نخرج عليه.
الرابع: عندكم فيه من الله برهان، يعني: ليس الكفر الذي رأيناه بواحاً كفراً بقياس أو ما أشبه ذلك؛ بل يكون عندنا فيه برهان، ودليل واضح من الكتاب والسنة.
هذه أربعة شروط،
وهناك شرط خامس يؤخذ من الأدلة الأخرى، وهو: أن يكون عندنا قدرة على إزاحة هذا الحاكم الكافر الذي كَفَرَ كفراً صريحاً عندنا فيه من الله برهان، فيكون لنا قدرة على ذلك، فإن لم يكن لنا قدرة صار الشر الذي نريد إزالته أكثر مما لو تركناه على حاله، ثم حاولنا بطريق أو بأخرى الإصلاح ما استطعنا.

ولهذا يخطئ بعض الإخوة الذين عندهم -ولله الحمد- غيرة إسلامية ودين، يخطئون حينما يخرجون على مَن ولَّاه الله تعالى إياهم، والله حكيم، فهو الذي يولِّي بعض الظالمين بعضاً، ولا تظنوا أن الولاة إذا ظلموا أو اعتدوا أن هذا تسليط من الله تعالى لمجرد مشيئة من الله، بل هو لحكمة؛ لأن الله قال: { وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [الأنعام:129].

والولاة لا يتسلطون على الرعية إلا بسبب الرعية، ( كما تكونون يُوَلَّى عليكم )، فبعض الناس الذين يحاولون الخروج على من ولاه الله عليهم ولو بالقوة هم يخطئون في الواقع من أوجه:
الأول: أنه لابد من العلم بما حصل من هذا الذي ولاه الله عليهم، فلابد أن نعلم، فمجرد الكلام الذي يُنْقَل لا ينبغي أن يُصدَّق، وكم نُقِل إلينا من أقوال كاذبة، سواء في الولاة، أو فيمن هم دون الولاة، فإذا تحققنا وجدنا أنه لا أصل لها، ولهذا جاء الحديث: ( إلا أن تروا كفراً ).

الثاني: إذا رأينا هذا الشيء بأعيننا، أو تواتر إلينا من ثقات، فلابد أن نعرضه على الكتاب والسنة، وننظر هل هو كفر أو فسق؟!

الثالث: لابد أن يكون بواحاً، إذا ظننا أنه كفر فلا بد أن ننظر هل فيه برهان من الله؟ هل هو كفر صريح لا يحتمل التأويل؟ لأنه قد يكون كفراً؛ لكن يُعْذَر فيه الإنسان من جهة التأويل.
فلابد أن يكون بواحاً، صريحاً، واضحاً لا يحتمل التأويل.

الرابع: لابد أن يكون عندنا فيه من الله برهان، وهو الدليل القاطع الواضح.
وإنما ضيق النبي عليه الصلاة والسلام ذلك، أي: الخروج على الأئمة بهذه القيود التي قد يظنها بعض الناس صعبة؛ لأن ما يترتب على الخروج أشد ضرراً مما هم عليه.
وأنتم تشاهدون الآن ما حصل من الثورات، هل كانت الشعوب أسعد بعد الثورة منها قبل الثورة؟ أبداً.
بل بالعكس، وليس هناك حاجة إلى أن نعين بلاداً معينة في هذا المكان؛ لأن الأمر واضح.
فالمهم أن ننصح إخواننا المسلمين بعدم التسرع. اهـ.

من كتاب ( لقاء الباب المفتوح ، 45/108-109 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرور القمر

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Stars17
غرور القمر


رسالة sms : لا علاقة حب بيننآ لكني أهتم به احب حديثه و أتمنى رؤيته أغار عليه و أراقبه دائما :$
احترام القوانين :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة 111010
انثى
عدد المساهمات : 5918
العمر : 28
ألمهنه :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Studen10
نقاط : 8160
أعلام الدول :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Female42

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة    الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 1:51 am

شكراااااااااااااا ع الموضوع الجميل والرائع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان الحديثي

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Stars6
سلطان الحديثي


رسالة sms : لا تَََََشكو للناس جرحاً انت صاحبهُ......لايُؤلم الجُرح الا من بهٍ الالم
احترام القوانين :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة 111010
ذكر
عدد المساهمات : 8140
العمر : 33
ألمهنه :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Collec10
نقاط : 12252
أعلام الدول :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Female42

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة    الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 1:58 am

شكرررراا غروره ع المرورر نورتيني ورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار
الحنين


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة 111010
ذكر
عدد المساهمات : 15293
العمر : 34
ألمهنه :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Studen10
نقاط : 22926
أعلام الدول :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Female42

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة    الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 3:07 am

بارك الله بيك ياورده

سلامي الك


 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة DP50y-A7Yk_744919864

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة TE1qc-0Lj4_535860506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال المشهداني

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Stars6
بلال المشهداني


رسالة sms : جمال البيك ماظنه جمال انسـان يالخلقــك ملاك وهيبتك اَيه فرهدت الحسن والناس داخت بيك يعني انت الحسن والنـاس شرايه يانشوة خمر تذهب عقول الناس صــافي ياخمر مابي دغش مايه تصفن والعيون بغيض مشدوهات ومصوب غضب وبراسك الغايه كول شماردت تلكاني طوعك دوم صوب ياورد تلكاني الك ثايه هيج احنه النحبه والنموت اعليه يلكانه بأمـــر للدوم فدايه ياشكة كمر ضيفنه عندك يوم ليله يا بدر واحسبنه عطايه فدوه لطلتك ياعزوة العشاك ياغنوه وقصيده وحزن فختايه ياراعي بمسيه ووحشة امحبين يعزف والحزن يتوسل بنايه مهضومه الليالي تريد بزغة نور تاهت ياحلو والناس شجايه ياطير الجبل عزفك يهد الحيل غم رايه الجزاك والف غم رايه
احترام القوانين :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة 111010
ذكر
عدد المساهمات : 8402
العمر : 36
ألمهنه :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Police10
نقاط : 13384
أعلام الدول :  الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Female42

 الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة    الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 5:16 am

يسلمو موضوع روعة الف تحية الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأصول الستة .... لأهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ :: المنتدى الاسلامـــــي :: المنتدى الاسلامي الـــــــعــــام-
انتقل الى: