ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥️ ســـــــــــــــمر ♥️ تــــــرحـــب ♥️ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥️ ســـــــــــــــمر ♥️ تــــــرحـــب ♥️ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ

۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث النظريه السلوكيه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار
الحنين


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
ذكر
عدد المساهمات : 15293
العمر : 34
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Studen10
نقاط : 22919
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2013 3:33 pm

الأطفال في المدارس
والمستشفيات والعيادات ولها استخداماتها في التعليم والتدريب






2-التعزيز أو التدعيم : يطلق عليه اسم مبدأ
(الثواب أو التعزيز)



يعمل على تقوية النتائج المرغوبة لذا فإذا كان
حدث ما (نتيجة ) يعقب إتمام استجابة (سلوك) يزداد احتمال حدوث الاستجابة مرة أخرى
يسمى هذا الحدث اللاحق معزز ومدعم.



والتعزيز نوعان هما:


1-التعزيز الايجابي: . مثال:قيام ابنك بعمل
ترضى عنه فتثني عليه وتشكره فيعاوده وتتكون لديه الرغبة في تكرار نفس السلوك.وهو
تجربة سارة لاحقة (نتيجة) لاستجابة ما (سلوك) إذا كان هذا الحدث يؤدي إلى زيادة
استمرار قيام السلوك






2-التعزيز السلبي : مثال: إطفاء الضوء قبل النوم لشخص لديه ارق
استسلامه للنوم نجد انه يميل إلى إطفاء الضوء كلما رغب بالنوم






ويتعلق بالمواقف
السلبية والمؤلمة فإذا كان استبعاد هذا الحدث منفردا يتلو حدوث سلوك بما يؤدي الى
زيادة حدوث هذا السلوك فان استبعاد هذا الحدث يطلق عليه تدعيم أو تعزيز سلبي






3_التعليم بالتقليد والملاحظة والمحاكاة:





وعادة يكسب الأفراد سلوكهم من خلال مشاهدة نماذج
في البيئة وقيامهم بتقليده



وتتركز أهمية هذا
المبدأ حيث أن الفرد يتعلم السلوك من خلال الملاحظة والتقليد ،فالطفل يبدأ بتقليد
الكبار ،والكبار يقلد بعضهم بعضا ، فمحاكاة السلوك المرغوب من خلال الملاحظة يعتمد
على الانتباه والحفظ واستعادة الحركات والهدف والحافز، إذ يجب أن يكون سلوك
النموذج أو المثال هدفا يرغب فيه الفرد رغبة شديدة






4_العقاب:


ويمثل في الحدث الذي
يعقب حدوث الاستجابة والذي يؤدي إلى إضعاف الاستجابة التي تعقب ظهور العقوبة، أو
التوقف عن هذه الاستجابة وينقسم العقاب إلى قسمين هما:



1:العقاب الايجابي: ومن أمثلة ذلك العقاب
والتوبيخ بعد قيام الفرد بسلوك غير مرغوب إذا كان ذلك يؤدي إلى نقص السلوك أو
توقفه،



فالعقاب يتمثل في
ظهور حدث غير مرغوب أو مقبول للفرد بعد استجابة ما يؤدي إلى إضعاف هذه الاستجابة
أو توقيفها






2:العقاب السلبي : مثال:حرمان الأبناء من مشاهدة
بعض برامج التلفاز وتوجيههم لمذاكرة دروسهم وحل وجباتهم فان هذا الإجراء يعمل على
تقليل السلوك غير المرغوب وهو عدم الاستذكار ولكنه يحرمهم من البرامج المحببة
لديهم ،يسمى عقابا سلبيا،ويفضل استبعاد
حدث سار للفرد يعقب أي استجابة مما يؤدي إلى إضعافها أو اختفائها ويمكن للعقاب
السلبي أن يكون له دور في معالجة الكثير من الحالات التي نتعامل معها.



5_التشكيل :


وهي عملية تعلم سلوك
مركب وتتطلب تعزيز بعض أنواع السلوك وعدم تعزيز أنواع أخرى ويتم من خلال استخدام
القوانين التالية :



1 الانطفاء أو الإطفاء أو الإغفال أو المحو : عن
طريق وضع صعوبات ومعوقات أمام الفرد مما يعوق اكتساب السلوك ويعمل علي تلاشيه مثال
ذلك :الطالب الذي تصدر منه أحيانا كلمات غير مناسبة فان من وسائل التعامل مع هذا السلوك هو إغفال
وتجاهل تماما مما قد يؤدي إلى الكف عن ممارسة هذا السلوك. وتفيد في تغيير السلوك وتعديله وتطويره ويتم من
خلال إهمال السلوك وتجاهله وعدم الانتباه إليه أو إعارته أي اهتمام



2 التعميم : تتغيير استجابة شخص إذا تأثر
باستجابات أخرى لديه فلو امتدحنا هذا الشخص لتبسمه (استجابة)فانه قد يزيد معدل
الضحك لديه والكلام أيضا لذا فان في تدعيم الاستجابة يحدث وجود استجابات أخرى
(الابتسامة والضحك) عند امتداحه في موقف أخرى.



ويحدث التعميم نتيجة
لأثر تدعيم السلوك مما يؤدي إلى تعميم المثير على مواقف أخرى مثيراتها شبيهة
بالمثير الأول وتعميم الاستجابة في مواقف أخرى مشابه ولذا نجد مثل هذه الحالات في
الصف بين الطلاب عندما يمتدح المعلم سلوك طالب نجد ان هذا الطالب يميل إلى تكرار
هذا السلوك داخل المدرسة وخارجها ويمكن تعميم السلوكيات المرغوب فيها لبقية زملاء
الدراسة.



3 التمييز :


ويتم عن طريق تعزيز
الاستجابة الصحيحة لمثير معين أي تعزيز الموقف المراد تعليمه أو تعديله ومثال ذلك
: عندما يبتعد الطفل عن المدفأة عندما يتعرض للدعة بنارها مرة ما0






6_ التخلص من
الحساسية أو (التحصين التدريجي ) : مثل
الخوف من المرتفعات والأماكن المغلقة والمخاوف المرضية. : تعبر ولبي
Wolpe هو الشخص الذي طور هذه الطريقة العلاجية . ويستخدم
هذا الأسلوب العلاجي في حالات القلق والمخاوف التي يتعرض لها الإنسان . وعند تطيق
هذه الطريقة يقوم المعالج النفسي بتعليم الفرد كيف يسترخي وكيف يتخيل ويتصور
المواقف والخبرات التي مر بها والتي تثير القلق أو المخاوف لديه . وفي حالة
المواقف المثيرة للمخاوف على سبيل المثال يقوم المعالج النفسي بعرض الموقف المسبب
للخوف أو القلق على الفرد على شكل سلسلة تبدأ بالموقف البسيط إلى الموقف المخيف
جداً . وفي هذه الحالة يكون الفرد مسترخيا ،وحتى يستطيع الاسترخاء يقوم المعالج
بتعليمه كيفية التخيل والتصور .






وتتلخص هذه الطريقة العلاجية فيما يلي :


يقوم المعالج بتحديد السلوك المسبب للقلق أو
الخوف أو المخاوف الوهمية ويقوم بالتعاون مع الفرد بوضع هرم تدريجي للمخاوف التي
يشكو منها العميل تتدرج من الأسهل إلى السهل إلى الصعب إلى الأكثر صعوبة .



· يتعلم الفرد كيفية
الاسترخاء الصحيح والتخيل .



· يقوم المعالج بعرض
هذه المواقف المثيرة علىالحالة مبتدئاً بالأسهل ومن ثم ينتقل إلى الموقف الذي يليه
بعد التأكد من أنّ العميل قد تجاوز الموقف الأول بنجاح . أي أن الموقف الأول أصبح
لا يثير المخاوف لدى الفرد



وعندما يفشل هذا
الأسلوب العلاجي فإن ذلك قد يرجع إلى أحد الأسباب التالية :



· عدم قدرة الفردعلى
تطبيق تعليمات الاسترخاء بكل دقه .



· عدم قدرةالفرد على
التخيل الصحيح .



· الانتقال من
الموقف المثير إلى الذي يليه دون التأكد من زوال القلق بالنسبة للفرد عند الموقف الأول .



7_الكف المتبادل :


ويقوم أساسا على
وجود أنماط من الاستجابات المتنافرة وغير المتوافقة مع بعضها البعض مثل الاسترخاء
والضيق مثلا






8-الاشراط التجنبي :


يستخدم لتعديل
السلوك غير المرغوب فيه ،ويتم استخدام مثيرات منفرة كالعقاقير المقيئة






مع المخدرات أو
التدخين لمعالجة الإدمان على المخدرات أو التدخين ففي حالة الإدمان الكحولي على
سبيل المثال يوضع في كأس الشراب الكحولي مادة مسببة للتقيؤ تجعل المدمن يشعر
بالتقزز ويحاول التقيؤ وبالتالي وبعد استمرار العملية عدة مرات ، يتولد عند المدمن
كراهية للشراب الكحولي وبذلك يتم تعديل سلوكه الضار . وقد يستخدم المعالج الصدمات
الكهربائية لهذا الغرض.






9_ التعاقد السلوكي
(الاتفاقية السلوكية) :ويقوم هذا الأسلوب على فكرة أن من الأفضل للفرد أن يحدد
بنفسه التغيير السلوكي المرغوب ،ويتم من خلال عقد يتم بين طرفين يحصل بمقتضاه كل
واحد منهما على شئ من الأجر مقابل ما يعطيه له . ويعتبر العقد امتداد لمبادئ
التعليم من خلال إجراء يتعزز بموجبه سلوك محددمُقدماًََ حيث يحدث التعزيز في شكل
مادي ملموس أو مكافأة ما



ثانياِ: تقسيمات السلوك:هناك نوعين من السلوك





1- السلوك السوي





2- السلوك الشاذ


تفترض النظرية أن
الإنسان يتعلم السلوك السوي و غير السوي من خلال تفاعله مع البيئة, و يعمل التعزيز
على تدعيم السلوك.



السلوك الشاذ هو
استجابات متعلمة خاطئة يتعلمها الفرد خلال نموه .









ثالثاَ: أساسيات العلاج :








العلاج السلوكي هو استخدام طرق ووسائل مختلفة
ترجع في أصولها إلى مدارس علم النفس وذلك بهدف تغيير سلوك الفرد الغير صحيح أو
الغير مرغوب فيه واستبداله بسلوك آخر صحيحاً ومقبولاً اجتماعيا .



فأصحاب هذا الاتجاه
يؤمنون بأنّ السلوك متعلم وأنّ الفرد بإمكانه أن يتعلم سلوكا جيدا يحل محل سلوكه
الخاطئ . ولكي يتم تعديل سلوك الفرد يجب أن يكون السلوك الخاطئ محدداً ويمكن
ملاحظته وقياسه وكذلك الحال بالنسبة للسلوك الجيد البديل .






ويعتبر جون واطسون John Watson هو المؤسس الأول لهذا الأسلوب العلاجي حيث أكد على أنه من الممكن إنتاج الإنسان فمن
الممكن أخذ أي طفل سليم ومن ثم جعله طبيبا ، محاميا ، فنانا ، شحاذ ، أو سارق وذلك
من خلال تأثير البيئة التي يعيش فيها عليه .



يهدف العلاج السلوكي
إلى تعديل السلوك الشاذ و ذلك بتعلم سلوك
جديد مرغوب.






تبعا للخطوات التالية:


1-
تحديد السلوك غير المرغوب






2-
تحديد الظروف التي يحدث فيها



3-
وضع الخطة العلاجية



4-
تطبيق الخطة العلاجية



5-
التقييم ومراجعة النتائج



رابعاَ: صفات العلاج السلوكي :


يتميز العلاج
السلوكي ببعض الصفات التي قلما تجدها في غيره من الأساليب العلاجية أو الإرشادية ،
وفيما يلي أهم الصفات التي يتميز بها العلاج أن والإرشاد السلوكي :



1. يركز على الوقت
الحاضر دون الرجوع على الماضي .



2. يركز على السلوك
الظاهري الواضح والمحدد الذي يتمكن ملاحظته وقياسه






3.يهتم هذا الأسلوب
بتوضيح الأهداف العلاجية



4. يهتم هذا الاتجاه
بصياغة أسلوب علاجي محدد يناسب مشاكل معينة .



5. يهتم هذا الأسلوب
بوضع تقييم موضوعي لحصيلة العلاج أو الإرشاد .



6.هذا الأسلوب
العلاجي يستغرق وقتا قصيرا إذا ما قورن بأسلوب التحليل النفسي.









خامساًَََ: نقد نظرية العلاج السلوكي :


أهم عيوب هذه النظرية :


1.هذا النظرية تنكر
وجود القيم والمعتقدات الداخلية الموجهة للسلوك ،
وليس هناك معتقدات داخلية وقيم توجه سلوك الفرد . بل أن هذه النظرية تنكر
وجود القدرات الفطرية المسبقة . فعلى سبيل المثال يعتقد أصحاب هذه النظرية أن الدوافع
والذكاء عبارة عن مجموعة معقدة من العادات التي يكتسبها الفرد في حياته . وفي هذا
الصدد يقول واطسون " أعطوني عشرة أطفال أسوياء التكوين فسوف أختار أحدهم
عشوائياً ثم أدربه فأصنع منه ما أريد – طبيبا ، أو فنانا ، أو عالما ،أو لصا ، أو
متسولا ، وذلك بغض النظر عن ميوله ومواهبه وسلالة أسلافه . " فهنا نلاحظ بأن
واطسون أدعى قدرته على تشكيل شخصيات الأفراد بغض النظر عن ميولهم واستعداداتهم
الفطرية ، وهذا ما فشل فيه أعلم علماء التربية وأكبر علماء السلوك ، وهو ينتهي على
مغالطات دينية وعلمية وواقعية واضحة.



2. البناء الإنساني
في نظر هذه المدرسة ( السلوكية ) هو بناء آلي خالص يتكون من أفعال وردود أفعال .
فالسلوك الإنساني عبارة عن استجابة لمثير يتبعها معزز ، ويتم ذلك بطريقة منعكسة
فسيولوجية أو شرطية مقترنة . وهنا نرى أن هذه المدرسة تلغي الدور الحيوي لإزالة
الإنسان وقدرته على صنع القرار وتقرير المصير .



3. هذه النظرية تؤكد
على ضرورة قيام المعالج بعمليات الضبط والتحكم وإعطاء التعليمات للعميل مما يعطي
المعالج دورا تسلطيا في التحكم في ظروف العلاج والعملية العلاجية بالرغم من تأكيد
السلوكيين على أن دور المعالج هو مجرد تعزيز .



4. العلاج السلوكي
يركز على التخلص من الأعراض والأمر ليس كذلك في الاضطرابات النفسية حيث أنّ
التركيز على الأعراض فقط دون جذريّ للأسباب المسببة للاضطراب النفسيّ قد يؤدي إلى
ظهور أعراض أخرى






5- إهمالها لدور
الضمير لدى الإنسان ودوره في توجيه السلوك






6- إهمالها لماضي
الإنسان والتركيز على السلوك الحاضر بشكل منعزل مما قد يتسبب في اهمال بعض التجارب
وابقاءها من غير علاج لتندفع الى اللاوعي مسببة عقدة نفسية






7- تركيزها على
السلوك الظاهر ومن المعروف أن كثيرا من أنماط السلوك لا تنبع من قناعات أصحابها












كلمة أخيرة:





إن نقدنا للنظرية
السلوكية لا يعني بأي شكل من الأشكال أننا نبخسها حقها أو نستبعدها فقد قال الرسول
الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم الحكمة ضالة المؤمن وإنني أرى انه من
الحكمة أن نستفيد من مدرسة أثبتت نجاحها في كثير من دول العالم واخص أمريكا التي
تعتبر هذه النظرية عصب التعليم فيها وقد أقامت نظامها التعليمي كاملا عليها






وكل ما ينبغي علينا
فعله أن نطور هذه النظرية بما يتناسب مع واقعنا



للمناقشة على ocilgroup@yahoo
groups.com 0/6/2007
سوريا الثورة



حسان حماده


بحث النظريه السلوكيه  DP50y-A7Yk_744919864

بحث النظريه السلوكيه  TE1qc-0Lj4_535860506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمارة

بحث النظريه السلوكيه  Stars8
أمارة


احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
انثى
عدد المساهمات : 10478
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Profes10
نقاط : 17535
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 12:35 am

أحسنت وأبدعت يامجتهد
حقيقةً ياعموري تدهشني كتير مواضيعك القيمة
بارك الله فيك .. دمت بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار
الحنين


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
ذكر
عدد المساهمات : 15293
العمر : 34
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Studen10
نقاط : 22919
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 6:04 pm

منوره يانبع الطيبه تحياتي الك
يااحلى واجمل امووووووره بالدنيا

تحياتي


بحث النظريه السلوكيه  DP50y-A7Yk_744919864

بحث النظريه السلوكيه  TE1qc-0Lj4_535860506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمارة

بحث النظريه السلوكيه  Stars8
أمارة


احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
انثى
عدد المساهمات : 10478
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Profes10
نقاط : 17535
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2013 8:38 pm

عموري وينك من هذا القسم اللي فتحته بناءاً على طلبك
وين حماسك وتفاعلك أراك مقصراً فيه
رغم نشاطك الكبير في جميع أقسام المنتدى
ننتظر جديدك في هذا القسم
شكري وتحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار
الحنين


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
ذكر
عدد المساهمات : 15293
العمر : 34
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Studen10
نقاط : 22919
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 8:33 pm

ان شالله ياامووره الورده


بحث النظريه السلوكيه  DP50y-A7Yk_744919864

بحث النظريه السلوكيه  TE1qc-0Lj4_535860506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي

بحث النظريه السلوكيه  Stars15
مي


رسالة sms : هوه عبئ على الحياة ثقيل ..من يظن ان الحياةعبئا ثقيلا
احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
انثى
عدد المساهمات : 14095
العمر : 45
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Unknow10
نقاط : 21225
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 3:51 am

شكرا الك عااامر ...ابدعت  وجدا مميز انت


بحث النظريه السلوكيه  C8cb7161016ec6277e791ecfc2dbd7c8
أين تتسكع السعادة .!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار
الحنين


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
ذكر
عدد المساهمات : 15293
العمر : 34
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Studen10
نقاط : 22919
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2013 6:20 pm

[b style="font-weight: bold;"]ميو الورده منوره تحياتي [/b]


بحث النظريه السلوكيه  DP50y-A7Yk_744919864

بحث النظريه السلوكيه  TE1qc-0Lj4_535860506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الرقة

بحث النظريه السلوكيه  Default3
ملاك الرقة


رسالة sms : أنــا خســاره لا تُعوض ... #ويستمر_التواضع :)
احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
انثى
عدد المساهمات : 113
العمر : 30
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Collec10
نقاط : 4149
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 05, 2013 2:27 am

ffffffffffffffff  على الموضوع المميز .. ودمت موفقآ بحث النظريه السلوكيه  419295 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار
الحنين


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين : بحث النظريه السلوكيه  111010
ذكر
عدد المساهمات : 15293
العمر : 34
ألمهنه : بحث النظريه السلوكيه  Studen10
نقاط : 22919
أعلام الدول : بحث النظريه السلوكيه  Female42

بحث النظريه السلوكيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث النظريه السلوكيه    بحث النظريه السلوكيه  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 15, 2013 8:10 pm

منورين وتحيه الى الجميع


بحث النظريه السلوكيه  DP50y-A7Yk_744919864

بحث النظريه السلوكيه  TE1qc-0Lj4_535860506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث النظريه السلوكيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ :: قــســم الــطــلــبــة الاعــزاء :: البحوث والتقارير المدرسية والجامعية-
انتقل الى: