| اتمنة احد يساعدني رجاءا | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زيزو الجيلاوي
رسالة sms : انالااغيرحياتي من اجل شخص بل اغير الف شخص من اجل حياتي واؤمن ان من يذهب قد كان زائدا ومن يبقى فهو ضروري فعذرا لمن لم تعجبه فلسفتي فكرامتي اغلى منه ومن رضاه احترام القوانين : عدد المساهمات : 423 العمر : 31 ألمهنه : نقاط : 4304 أعلام الدول :
| |
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الإثنين فبراير 04, 2013 7:10 pm | |
| حبيبتي زيزو تم نقل موضوعك هذا الى قسم البحوث والتقارير شكراً لك على طلبك للبحث وانشالله في هذا القسم قسم البحوث والتقارير نجد لك ماتطلبين فقط وضحي لي بتنزيل موضوع عن نوع البحث المطلوب وبالتوفيق
| |
|
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الإثنين فبراير 04, 2013 7:28 pm | |
| أيضاً تم تعديل اللون وتكبير الخط شكراً جزيلاً
| |
|
| |
زيزو الجيلاوي
رسالة sms : انالااغيرحياتي من اجل شخص بل اغير الف شخص من اجل حياتي واؤمن ان من يذهب قد كان زائدا ومن يبقى فهو ضروري فعذرا لمن لم تعجبه فلسفتي فكرامتي اغلى منه ومن رضاه احترام القوانين : عدد المساهمات : 423 العمر : 31 ألمهنه : نقاط : 4304 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:46 am | |
| ست امارة اني الي اشكرج واللة انتي تاج ع راسي وكلشي قليل بحقج واللة اللة لايحرمنة منج ومن طلتج بخصوص البحث اني كنت حابة اعمل بحث عن الشاعر العراقي الجواهري بس المشكلة دكتور اللغة العربية طلب ان يكون البحث متعدد المصادر يعني يجب كتابة المصادرالتي حصلنا منهة عن البحث وتكون متعددة مو مصدر واحد ولو راح اتعبج احترامي الج ياغالية | |
|
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 3:36 am | |
| أهلين يازيزو ثقي وأعتقدي بالله ياخيتوو لو لم أحصل على مصادر الجواهري من النت سوف أبذل قصارى جهدي لأحصل عليه حتى لو أضطر الأمر بي وأذهب الى مكتبات جامعة بغداد والمستنصرية أسهل عليك البحث هو الحصول على اي مصدر من المكتبات الجامعيه افضل من المكتبات العامة تجدين جميع المصادر ومن غير تعب وتستفادين أكثر بزيادة الثقافة ربي يوفقك عزيزتي
| |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 3:53 am | |
| اهلين بيج بالمنتدى أتمنى تقضين ويانا أوقات حلوة وما تنسين دراستج
ههههههههههههههههههههه مرحلة أولى أحلى المراحل
إذا أستاذج طلب بحث كامل من النت سهلة كلششش .... بس إذا طلب بحث أنت تسوي يحتاج وقت ومعرفة بعدد المصادر
يعني أريدج تروحين تسأليه كم مصدر يريد ؟؟؟؟؟؟
وأنا أحاول أساعدج قدر المستطاع إن شاء الله
سلامي | |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| |
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 3:58 am | |
| هذه هوامش البحث حواشي
[1] وکثرت الروايات عن تاريخ ولادته فمنها يقال أنّه « ولد عام 1900 للميلاد في النجف الأشرف وهناﻚ روايات أخری تقول أنه ولد عام 1903م، وهذا ما يؤکّد الجواهري نفسه کما أنَّ رواية أخری تقول أنه ولد عام 1901م وفيما تقول رواية أُخری أنه ولد عام 1899م»
[2] وقد کتب الجواهري في « ذکرياتي» الجزء الأول «ولدت مع مولد هذا القرن المضطرب، الصعب وأخشی ما أخشاه وأنا أکتب هذه السّطور، أن أتحدث عن السّنوات العشر الأولی من طفولتي... رغم أنّي قاربت التسعين وبما أن الجواهري ألّف کتاب «ذکرياتي» عام 1988م فنستنتج أنه من مواليد عام 1900 م».
[3] و«نشأ في بيئة علم وأدب،فالنجف الأشرف ليست إلا المدارس ومجالس، فيها يتباری الجميع في المطالعة والتحصيل والتأليف وقول الشعر. مدرسة عريقة وکبيرة إسمها النجف. مجالس ومجالس في کل وقت من أوقات اليوم. في الليل والنهار وفي کل مکان. في المساجد والبيوت والمدارس الدينية، ففتح الجواهري عينيه في بيت يغصّ بالزوار.. وأي الزوار.. إنهم شيوخ العلم والأدب والشعر، يجتمعون في ذﻟﻚ البيت. يناقشون مختلف العلوم، يقولون الشعر ويبحثون في علوم اللغة والدين والفقه وکل شيء».
[4] الجواهري يمتـﻟﻚ حافظة عجيبة بقيت ترافقه من الطفولة إلی الشيخوخة وهويحسد کل ضعف ذاکرة تنسيّه الحوادث المرّة لکن الجواهري يقول عن نفسه وعن ذاکرته «هذه الذاکرة التي عادت بي وأنا في التسعين، الّتي کنت فيها علي صدر امّی لأتذکر أين کان فراش جدّی وهويحتضر، وفي ای زاوية وفي ایّ غرفة في بيتنا العتيق».
[5] ومن فوائد هذه الذّاکرة العجيبة ايضاً انّه حفظ اربعمائة وخمسين بيتاً من الشعر في مدّة لا تتجاوز ثمان ساعات تلقّی إثر هذا العمل مکافئة من «السيد علي الجصاني» وهی ليرة رشادية وبفضل قوة ذاکرته، کان الولد يحفظ کل يوم خطبة من نهج البلاغة، وقطعة من آمالي القالي، وقصيدة من ديوان المتنبي، إلی القرآن الکريم. وهوصاحب ذاکرة عجيبة، يروي أنه يتذکّر وفاة جده لأمه، وهي فاطمه بنت الشيخ شريف آل کاشف الغطاء، وکان لا يزال علی صدرها يرضع.)
[6] وبيئة الجواهري هي النجف، «النجف الأشرف هي أعجوبة من الأعاجيب ونادره من النوادر، في مجال الشعر، يتنفسه أهلها کالهواء ويشربونه ويلوکونه کالماء والخبز».
[7] ومنه طار صيت الکتاب حتی عرف به مؤل«صاحب الجواهر» ومنها جاء إسم العائلة«آل الجواهري».
« تزوج عبد الحسين فاطمة بنت الشيخ شريف آل کاشف الغطاء، وکان يکبرها باکثر من عشر سنين ورزق ولداً سماه عبد العزيز ثم آخر، بعد سنين «اثنتي عشرة سنة » سّماه مهدي».
[8] ومن المعلوم أن «في عام 1957، عندما کان الجواهري في «علي الغربي» في قضاء العمارة، وهومقيم في مزرعته التي منحتها له الحکومة العراقية، أطلق لغريزته الجنسية العنان، فتزوج بفتاة ريفية إسمها نعيمة، وإسم أبيها حاجم، وکانت في عمر الزهرة 18 سنة، والجواهري يقترب من الستين،... وبعد سفره إلی الشام لاجئاً طلب من وکيله السيد جاسم العوادي المحامي أن يطلقها فطلقت منه. ولم تنجب أيضاً».
[9] ونظم قصائد عديدة عن ايران وطبيعتها فلذا اتهم بالشعوبية لکنه لم يستسلم ولم يعد الشعوبية قلة شأن له بل فخر بنفسه وبايران کما قال عنه خلدون جاويد:
«ساطع الذي اتّهم الشاعر بالفارسية لمجرد أنه تغنی بأحد المصائف في ايران... يريد أبوفرات أن يؤکّد ترکية ساطع لا عربيته، وأن الأخير قد تعلّم العربية في الأربعين حسب کتاب کليفلاند «ساطع الحصري من العثمانية الی العروبة». قال الشاعر وبالحرف الواحد:
إنّ الناس تحاول الانتساب إلی حضارات وأمم متميزة، أمّا هذا المارق ساطع فإنّه يحاول أن يؤکد عربيته انتماءاً ومولداً، أي عکس الناس، يترﻚ ترکيا أصله ومسقط رأسه کي ينتهي إلی هذه الأمة «الجايفة» النتنة! ثق لوکنت إيرانياً لکان من الرائع جداً أن أظلّ في أمة سعدي وحافظ والمولوي وعمر الخيام والشيرازي والفردوسي والآخرين عديدين عباقرة وأفذاذاً».
[10]
وفي سنة «1995 زار المملکة العربية السعودية للمشارکة في مهرجان الجنادرية السندي فأثار غضب الحکومة العراقية».
[11] وادرکته الوفاة في دمشق في27 تموز 1997.
[12] في عام 1948 دُعی إلی مؤتمر المثقفين العالمي الذي عقد في مدينة «برکلاو» في بولونيا وکان العربي الوحيد الممثل لهذا المؤتمر، بعد أن تغيب عن حضوره الدکتور طه حسين.
[13] و« بعد انتهاء اعمال المؤتمر عاد بواسطة القطار إلی باريس واحتفت به السّفارة العراقية ودعاه «نجيب الراوي» وزير المعارف «التربية» إلی حضور اجتماع لهيئة الأمم المتحدة، عقد لأول مرّة في العاصمة الفرنسية باريس بدلاً من نيويورﻚ، ذﻟﻚ ضمن الوفد العراقي»
[14] «وفي عام 1950 بعد الحاح شديد تضمنته برقيات ورسائل عديدة... سافر الی لبنان لإشتراﻚ بالأحتفال الّذي أقامته لجنة تابين «عبد الحميد کرامي» وألقی قصيدة بعنوان «عبد الحميد کرامي» وندد بها بالتدخل الأجنبي وبعملائه في لبنان، وکان لهذا القصيدة صدی في کل ارجاء لبنان ونشرتها عدة صحف لبنانيّة. وفي العام ذاته سافر إلی مصر لحضور المؤتمر الثقافي للجامعة العربية، بدعوة من الدکتور «طه حسين» والّذي کان وزيراً للمعارف المصريّة، والقی الجواهري بهذا المؤتمر قصيدة بعنوان «إلی الشعب المصري» والتي کان مطلعها:
يـا مصـر تستبق الدهـور وتعثـر والنيـل يـزخـر والمسلّـةُ تـزهــرُ وبفضل هذه المشارکة المشرفة تکلفت وزارة المعارف المصرية امر دراسة أولاده الثلاثة «أميره، فرات وفلاح» وقد تعرّض الجواهري بهذا القصيدة بالحکم الرجعي القائم في العراق آنذاﻚ.
[15] «شارﻚ في المؤتمر الرابع لأدباء العرب الّذي عقد في الکويت وکان برئاسة الوفد العراقي، بعد ذﻟﻚ زار الإتحاد السوفيتي بدعوة خاصة من إتحاد السوفيات في موسکوثمّ زار عدّة دول منها: الدنيمارﻚ، هنغاريا، بلغاريا والمانيا».
[16] اما الوطنية:
«هي حب الوطن، والشعورنحوه بارتباط روحي، وهي نزعة اجتماعية تربط الفرد بالجماعة، وتجعله يحبها، ويفتخربها، ويعمل من أجلها ويضحي في سبيلها».
[17] الجواهري وإلتزامه الثوري:
الجواهري عاش في بیئة دینیَة، کانت دوماً مصدر للثورة والتمرد علی الظلم والجور والطغیان ؛مدینة الإمام علي (ع) والإمام الحسین الثائر (ع).فترسخت عوامل الثورة والتحدي في روح الجواهري ولم یقر له قرار. والعراق کما هومعروف قد تعرَض لأنواع الظلم والطغیان من قبل السلطات الغاشمة التي حکمته قروناً عدیدةً.وشاعره المفلق کان یتحسس ما لحق ببلده هذا ویتألم لذلک فنراه في قصیدة له عنوانها «العزم وأبنائه» وهي بمثابة دمعة حرّی علی شهداء الثورة العراقیّة في شعر ساخط وساخب یمثل الثورة والغضب والحزن داعیاً وطالبا الحیاة والخصب لأرض العراق ویدعوبالسقي والرعي وأنّها أرض النضال تدحر الأعداء والظالمین ثم یعمد إلی الواقعیة في التأریخ وهی أن علی تربة الشرق إلی یوم الدین آثار لما فعلته أیدي الغـرب یـقـول فـیها:
1ــ سقاكِ الحیا أرضَ العراق ولارَقَت جُفُونُ غوادیه، وناحت بك السحبُ 2ــ تضمنتِ، لا ضُمـنـتِ شـراً لظالـم كواكبَ لیل الخطب إن حَلِكَ الخطبُ 3ــ بَكـیتُ وحـیداً فـي رُبـاك ولـم أُرِد، مخافـةَ واشٍ، أن یساعـدني الركب 4ــ فیا شرقُ حتّی الحشر تُربُك فوقه دلـیلٌ لمـن لـم یدر ما فـعـل الـغـربُ الجواهري، الديوان،ج 1، ص 47. في البيت الأول الشاعر يدعوأن تسقی أرض العراق ويعم فيها الخير والخصب ويقول: يا أرض العراق سقيت غيثاً ولا بخلت عليـﻚ جفون الغيوم وقد ناحت عليـﻚ السّحبُ وأَمطرت علی ربوعـﻚ.
وفي البيت الثاني يخاطب الشاعر أرض العراق قائلاً: لقد ضمّت کوکب مشعة في الليل الدامس وإِن اشتدَّ الأمر وتکدَّرَت الأمور وانت لا تضمين شراً للظلام أی لديـﻚ من الرجال الثوار ينقذونـﻚ عندما يفدح الأمر وتتأزم الامور، فهم کالکواکب اللامعة في الظلام الدامس وانتِ ياارض العراق بعيدة عن الحقد والکراهية ولا تضمرين الشرّ للاعداء وفيـﻚِ من الابطال والثوار ما ينقذون البلد في الأزمات.
بکيت علی ربوعـﻚ وأنا وحيدٌ ولا اٌريد مساعدة أحدٍ مخافةَ أن يؤشی بي الواشي.
أيُّها الشرقُ، الی يوم القيامة والحشر علی تربـﻚ خيّم الجهل وهناﻚ دليل علی تربـﻚ يُبنیءُ عن نّيات الغرب وهناﻚ إمارات علی ارضـﻚ تخبر عن فعل الغرب وما اراد أن يفعله بأبناء الشرق وهذه العلامات ثابتة إلی يوم الحشر لا تزول ولا تُنمحي.
فالشاعر یدعوللعراق أن یصیبه الخصب والرخاء، وأن ینعم الشعب ویبعد الوطن من الشرور والآفات. ثم یقول بكیت وحدي علی ربوعك ولم ینحُ أحد معي ولم أخف من واش. ثم ینوه إلی أزمة الشرق وما أصابه من تخاذل وتبعية للغرب ویقول: إنَّ الشرق حتی یوم القیامة یبقی في تبعية الغرب وإلی ذلك الیوم یبقی علی ترب الشرق دلائل علی فعل الغرب بالنسبة للشرق وهي التبعیة والإنقیاد.
وفي مقطع من قصیدة عنوانها «الثورة العراقیة»، بعد مقدمة طویلة یعـبر الشاعـر فیها عن حبه للعراق ولإمته: ویخاطب الجیل الجدید لأنّهم صناع المستقبل وكان لهذه القصیدة وقع قوي في الأواسط السیاسیة الصحفیة في بغداد، وكان الشاعر آنذاك مقیماً في النجف ورحب الشیخ المجاهد مهدي الخالصي ــ أحد زعماء الثورة ــ عن تأثره بهذه القصیدة، فقدم للشاعر هدية ثمینة لأنّ هذه القصیدة الطویلة تحمل آراء توعویة وتثویریة تلوّح إلی بشائر النهضة وینوه الشاعر إلی الخیر والبركات في أرض الرافدین ویحث أبناء شعبه علی الیقظة والحذر أن یسلم البلد إلی الأعداء وفي خاتمة القصیدة یشير إلی استمراریة الظلم وهوناتج عن حكمة تخبر بأنَّ الصراع الموحي بالثورة یكاد أن يکون قریب الوقوع:
1ــ لنـا فـیك یـا نشءَ الـعـراق رغــائب أیُـسـعــفُ فـیهـا دهـرُنا أم یُمانع 2ــ ستـأتـیك یا طفـلَ العـراقِ قصــائدي وتعــرفُ فحـواهـنَّ إذأنـتَ یـافـع 3ــ ستعرفُ ما معنی الشعورِِ وكم جَنَت لنا مُوجعاتِ القلبِ هذي المقاطع 4ــ بني الوطنِ المستلفت العـینَ حسـنُهُ أبـاطـحُــهُ فــیـنـانـةٌ والـمـتالــع المصدر نفسه، صص 56 و55. يقول الشاعر: لنا الأمل فيـﻚ يا ناشئةالعراق ولا ندري أيُسعفنا الدهر في ذﻟﻚ أم يما نعنا فکل ما نرغبه هوتحقق الآمال بوجود الجيل الجديد لأنّهم بُناة المستقبل.
وسوف تصل اليـﻚ قصائدي يا طفل العراق وعندما تبلغ من العمر وتکون يافعاً تدرﻚ فحوی کلامي وما تضمنت قصائدي أيضاً.
وسوف تعرفُ ما معنی الإحساس وماکنّا نعانيه من ويلات وآلام في القلوب وهذا الوطن الملتفت للنظر والذي يطمع فيه الطامعون قد بُنِي وعمرت وديانّه وساحاته وعمّ فيه الخير والرخاء. یخاطب الشاعر الجیل الجدید من أبناء العراق لانَّهم بناة المستقبل، ويريد منهم أن ینتبهوا لما حلَّ بهم من أزمات وكوارث، وأن یقرروا مصیر بلدهم بأیدیهم، ثم یخاطب الطفل العراقي ویطلب منه أن یعي اقوال الشاعر عند ما یصبح یافعاً، ویرید منه أن یدرك حقایق الأموروما إنتاب الشعب والبلاد من أمور فادحة، وإنَّها كوارث تثیر الأسی والحزن.
1ــ یُرَوّي ثـراهُ «الـرافـدانِ» وتــزدهـي حقـولٌ عـلی جـنبیهمـا ومـزارع 2ــ تـغــذّیـة أنـفـاسُ النـسـیــمِ عــلـیــلةً تـُذیـعُ شذاهـنَّ الجبـالُ الفـوارع 3ــ أأسـلـمـتـوهُ وهـــوعِــقـدُ مَــضَــنَّــةٍ یـُناضَـل عــن امثـاله ویــدافع؟ المصدر نفسه، ص 56. ويصف الشاعر أرض بلاده التي يُرويها النهران ويقول:ويُروّي تربتَهُ النهران، دجلة والفرات، وقد ازدهرت فيه الحقول علی جنبات دجلة والفرات وازدهرت فيه المزارع أيضاً.
ومن بعد ذﻟﻚ، يتغذّی هذا البلد المعطاء بنسيم عذبة وتفوحُ تـﻟﻚ الرائحة العطرة من خلال الجبال العالية والمتفرعة. ثم يتسائل قائلاً:
أتسلّمون هذا البلد إلی الاعداء وهوبمثابة عقدٍ مضئٍ ثمينٍ ويستحق الدفاع.
ويقصد الشاعر إنَّ أرض العراق أرض خصبة تروَّی بالنهرین وفیها الخیر والبركات وفیها الحقول والمزارع علی جانب النهرین، ومن خلال ذلك تهب علی أرض العراق الریاح الباردة والمنعشة وتفوح الرائحة في ربوعه وتصل إلی الجبال. ثم یتسائل ویقول: أأسلمتم هذا البلد المعطاء للأعداء وتركتموه یناضل وحده. وفي هذا المقطع من القصیدة یبین احساسه وشعوره امام شعبه وأبناء جلدته ویأسف لحالهم المتدهور ولكن العزم لدیهم لم یخور فالفرات بمائه المتدفق یحكي عن الثورة والغلیان ولا یلین عزمه فهوحرام علی من وني عزمه وعلی الغزاة الطامعین والوحوش المتمردین:
1ــ وقد راعني حولَ الفـراتِ منـازلٌ تـخـلّــیـن عـن أُلّافِــهــا، ومَــرابــع 2ــ دواثـرُ من بعـدِ الأنیس تـوحَّشَت وكـلَّ مـقــامٍ بـعـدَ أهـلـیـهِ ضـائــع 3ــ جری ثائراً ماءُ الفراتِ فما ونی عـن العـزم یوماً مَوجُهُ المـتـدافـع 4ــ حـرَامٌ علیكم وِردُهُ ما تــزاحمـت علی سفحِهِ تلك الـوحـوشُ الكوارع المصدر نفسه، ص 58. يقول الشاعر إنّ ما اذهلني هوالمنازل المتروکة حول الفرات والمرابع الخالية وقد خَلَت عن ساکنيها والذين کانويألوفونها دائماً.
واصبحت هذا الديار متروکة ومندثرة بعد أن کانت مؤنسة وکل مقام دون أهله سيصير موحشاً وسوف يضيع.وماء الفرات جری بين تـﻟﻚ الربوع وهوثائرٌ ولا ينفـﻚ عن العزم وهومتدفق، فيه الحيوية والنشاط دائماً، فلماذا هذا التهاون بين أهليه.
فماءُ الفرات عليکم حرام ومادام الوحوش تکرع منه فهوحرام عليکم إلی الأبد، حتی تستعيدوا مجده وعزمه لأنّکم أبناء الفرات لا تترکوه إلی الطامعين.
ثمَّ یعرب عن أسفه ویقول: قد أدهشني المنظر المؤسف الذي شاهدته وهوإخلاء بعض المنازل والمرابع من الأهل والسكن، وقد أصبحت خالیة وموحشة. ثم یرسل العبارة إرسال المثل ويقول: كل سكن بعد أهله یصبح غفراً ثم یضيع وهذا ماء ا لفرات یجري ثائراً متدفقاً لا یعرف التهاون والكسل، فیحرم مائه علیكم إن سمحتم للطغاة والأجانب وهم وحوش أن یردوا هذا النهر وفي رأي الشاعر أنّ هولاء الطامعین قد وجدوا الأمن والأمان في بلاد الرافدین لذلك تحكموا علی النفوس المنقادة والمنصاعة الی الذل والهوان ولووجدوا هناك مواجهة عنیفة لما هنأت لهم تلك الموارد ولضاقت علیهم المصادر فالشاعر متأثر بأحداث الوطن والمواطنین ویعبر عن انفعالاته تعبیراً حماسیاً ویحث الشعب علی التصدي أمام الطامعین بأرض الرافدین:
1ــ هم وجدوا حـول الفـرات أمـانـیـا لطـافـا أضلـتهـا نفـوس نـوازع 2ــ ولـوقـد أمـدتـه الـسیوف بحـدها لغـص بـمــوّار مـن الــدم كارع 3ــ وما طال عصر الظلم إلا لـحكمــة تُنبیءُ أن لا بدّ تـدنوالمصارع المصدر نفسه، صص 59 و58. يقول الشاعر وهؤلاء الطامعون قد وجدوا الأمان، في أرض العراق ووجدوا الخصب فيه وايضاً وجدوا نفوساً تنصاع لرغباتهم وهي ليّنة تنحني أمام الطغاة.
ولوکانت هناﻚ سيوفـﻚ تمدّ عزم الفرات لغصّ بماء الفرات کل من طمع به ولشرب الدمَّ بدل المياه. وما الستدام عصر الظلم إلّا لعلّةِ ولسبب ما، وفي ذﻟﻚ حکمة أيضاً تخبر أنّ الصراع سوف يحدث وأن الثورة لابدّ منها اي: انّ الظلم لا يدوم.
وفي قصیدة عنوانها «فطار الحمام»یعاتب فیها الشعب: ویخاطبه خطاباً یثیر هممهم ویشحذ عزائمهم ویذكرهم بأنّ بلدهم من أفضل البلدان رزقاً وخصباً ولهذا تنازعت علیه قوی الإستكبار وطمحت إلیه النفوس ونصب له الأعداء المكاید والحیل لذلك فرّ من كان له انتباه أووعي ولذلك تحن القلوب إلی هذا الوطن المعطاء وعند تحقق الأماني یكون أكثر ازدهاراً ونموّاً وإلا فهووطن میّت لا یرجی خیره. الحقيقة التي لامراء فيها هي أن الجواهري لم يكن شاعراً فناناً فحسب وانما كان قائداً جماهيرياً يستطيع ان يحشد الآلاف ويلهب حماستهم بقصيدة:
1ــ یـا شعبُ كـم في القلب مـن لـوعةٍ عـلیـكَ تغـلي یــا مُهیـج الغـــرام 2ــ شكــوتَ عـیشـــاً خِـلتَـهُ وصـمــةً وحـبــذا عــیشُــك لــوكـــان دام 3ــ تـزاحمـت فــیـك أمــانـي الـــوری «والمورد الـعــذبُ كثیــرُ الـزحـام» 4ــ هــم نصبــوا للصیـد أشــراكـهــم فـلــم یجـــد بُـــدّاً، فـطــار الـحمــام 5ــ حـنَّـت قـلـــوب لــك شــوَّقـتـهـــا یـا معهــد الشــوق سقــاك الغَمــام 6ــ إن نـجـحـت فــیـــك أمـــانٍ لــنــا فهــي، وإلّا فـعـلیـــك الـســــلام
| |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 4:00 am | |
| هذه المصادر
المصادر:
1ــ القرآن الکريم
2ــ ابن منظور، جمال الدین محمد بن مكرم، لسان العرب، ج 12، دار صادر، بيروت، بلاتا.
3ــ ابوحاقة،أحمد، الالتزام في الشعرالعربي، دارالعلم للملايين، بيروت، 1979م.
4ــ الآبياری، ابراهيم، الوطن في الأدب العربي، دار القلم، القاهرة، 1962م.
5ـ اسماعيل، عزالدين، الشعر في اطار العصر الثوری، دار القلم، بيروت 1974م.
6ــ الأصفهانی، ابوالفرج،تحقیق قصی الحسین، الأغاني، دار ومکتبة الهلال، بيروت،2002م.
7ــ الأميني، محمد هادي، معجم رجال الفکر والأدب في النجف خلال الف عام، ط 2، 1992م.
8ــ انيس، ابراهيم وآخرون، المعجم الوسیط، انتشارات ناصر خسرو، ط2، طهران، بلاتا
9ــ بصيري، مير، العلم والأدب في العراق الحديث، ج3، دار الحکمة، لندن، 1999م.
10ــ بيضون، حيدرتوفيق، محمد مهدي الجواهري شاعر العراق الاکبر، دار الکتب العلمية، بيروت، 1993.
11ــ الجاحظ، ابوعثمان عمر بن بحر، البيان والتبيين، تحقيق درويش جويری، المکتبة العصرية صيدا، ط 2، بيروت 2000م.
12ــ الجندی، انعام، الرائد في الأدب العربي، دار الرائد العربي، بيروت، 1406هــ.
13ــ جودة، السحار سعيد، موسوعة أعلام الفکر العربي، مکتبة مصر،القاهرة، بلاتا.
14ــ الجواهري، محمد مهدي، الديوان (اربعة مجلدات)، دار العودة، ط 3، بيروت 1982م.
15ــ ـــــــــــ،ــــــــــــ، ذکرياتي، نشر دار الرافدين، دمشق، 1988م.
16ــ الجواهري، خيال محمد مهدي، الجواهري وسيمفونية الرحيل،وزارة الثقافة، دمشق، 1999م.
17ــ الجيوسی، سلمی الخضراء، الإتجاهات والحرکات في الشعر العربي الحديث، ترجمة (عبد الواحد لؤلؤ)، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2001م.
18- الحر، عبدالمجید، احمد شوقی امیر الشعراء ونغم اللحن والغناء، دارالکتب العلمیة،بیروت،1992.
19ــ حوّر، محمد، فلسطين في شعر الجواهري وقراءات في الادب الحديث، دار الفارس، بيروت، 1998م.
20ــ الخاقاني، علی، شعراء الغری، ج10، مکتبة آية الله العظمی المرعشي النجفي، قم، بلاتا.
21ــ خفاجی، محمد عبد المنعم، مواکب الأدب العربي عبر العصور، مطبعطة الأزهر، القاهرة، 1953م.22ــ جحا، خليل ميشال، الشعر العربي الحديث من احمد شوقي إلی محمود درويش، دار الثقافة، بيروت، 1999م.23ــ الخوص، احمد، نظرات في الأدب العربي الحديث، المطبعة العلمية، دمشق، 1986م.
24ــ الخياط، جلال، الشعر العراقي الحديث، دار صادر، بيروت، 1390م.
25ــ الدسوقي، عمر، في الادب العربي الحديث، ج2، دار الفکر، ط 7، القاهره، 1973م.
26ــ ديب، علی حسن، المرأة في حياة الجواهري، الاوائل للنشر والتوضيع، دمشق، 2002م.
27ــ الرکابی، جودت، الادب العربي من الاغدار الی الازدهار، دار الفکر، ط 2، دمشق، بلاتا
28ــ الروضان، عبدعون، شعراء العرب في القرن العشرين، الاهلية، بيروت، 2005م.
29ــ زهدي، زاهد محمد، الجواهري صناجة الشعر العربي في القرن العشرين، دار القلم، بيروت، 1420 هــ.
30ـــ الزوزنی، حسین بن أحمد، شرح المعلقات السبع، دار الکتب العلمیة، ط2، بیروت،2002
31ــ سياحی، صادق، الأدب الملتزم بحب أهل البيت،انتشارات سمت، تهران، 1382ش.
32ــ شعبان، عبد الحسين، الجواهري جدل الشعر والحياة، دار الکنوز الادبية، بيروت، 1997م.
33ــ ـــــــــ،ـــــــــــ، الجواهري في عيون اشعاره، دار الطّلاس للدراسات والترجمة والنشر، ط3،بیروت،1997م.
34ــ شکیب انصاری، محمود، تطور الادب العربي المعاصر، نشر جامعة الشهيد چمران،اهواز، 1374هــ ش.
35ــ الشيخ، غريد، فدوی طوقان ــ شعر والتزام، دار الکتب العلمية، بيروت، 1994م.
36ــ طبانه، بدوی، التيارات المعاصرة في النقد الادبي، دار الثقافة، بيروت، 1985م.
37ــ عبد الطيف، خليل ابراهيم، ادباء العراق المعاصرين، ج 1،، مطبعة النعمان، النجف، بلاتا38ــ عزالدين، يوسف، الشعر العراقي واثر التيارات السياسية والاجتماعية فيه، دار القومية للطباعة والنشر، قاهره، 1965م.
39ــ ــــــــــــ،ــــــــــــــ، الشعر العراقي أهدافه وخصائصه في القرن التاسع عشر، الدار القومية، القاهرة، 1965م.
40ــ العطية، جليل، اعلام الادب في العراق الحديث، دار الحکمة، لندن، 1415هـ.
41ــ عفيفي، محمدالصادق،الدراسات الأدبية، دار الفكر،دمشق،1974
42ـــ غنيم، کمال احمد، عناصر الابداع الفني في شعر احمد مطر، مکتبه مدبولی، القاهرة، 1998م.
43ـــ الفاخوری، حنا، تاریخ الادب العربی، توس، تهران،1383ه. ش.
44ــ ــــــــــ، ـــــــــــ، الجامع في تاريخ الادب العربي، دار الجيل، ط2، بيروت،1995م.
45ــ الفراهيدي، خليل بن أحمد، کتاب العين، تحقيق مهدی المخزومی وابراهيم السامرائی، دار الجهرة، قم، بلا تا.
46- فروخ،عمر،تاریخ الادب العربي (ادب القدیم)،دار العلم للملایین، ط5،بیروت، 1984م.
47ــ الفيروز آبادی، مجدالدين محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، ج 4، دارالجيل، بيروت،بلا تا.
48ــ القدورة، زاهية، تاريخ العرب الحديث، دار النهضة، بيروت،1975م.
49ــ القيروانی، ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، حققه وفصله وعلق حواشیه محمد محي الدین عبد الحمید،ط4، 1972م.
50ــ الکفراوی، محمدعبدالعزيز، تاريخ الشعر العربي، ج 4، دارالنهضة مصر، القاهرة،1961م.
51ــ متنبی، ابوالطيب، الديوان، دار بيروت، بيروت،1983م.
52ــ الموسوی، مصطفی المرتضی، صفحات من تاريخ العراق السياسي، دارالإمام الصادق (ع) للمطبوعات، قم،1401هــ.
53ــ المقدسي، أنيس، اتجاهات ادبية في العالم العربي الحديث، دارالعلم للملايين، بيروت،1988م.
54ــ منيف، عبدالرحمن، العراق هوامش من تاريخ والمقاومة، دار البيضاء، المغرب،2004م.
55ـــ ناصيف، أميل، أروع ما قيل في الوطنيات، دار الجيل، بيروت، بلاتا.
56ــ النجفی، محمد حسن، جواهر الکلام في شرح شرائع الاسلام، نشر دار الکتب الاسلاميه، طهران، بلاتا.
57ــ نوار، عبدالعزيز، تاريخ العرب المعاصر ومصر والعراق، دار النهضة العربية، بيروت، بلاتا.
58ــ الواعظ، رؤوف، الاتجاهات الوطنية في الشعر العراق الحديث، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1974م.
59ــ وهبة، مجدی وکامل المهندس، معجم المصطلاحات العربية في اللغة والأدب، مکتبة لبنان، ط 2، بیروت، بلاتا.
60ــ يعقوب، اميل، معجم الشعراء منذ بدء عصر النهضة، ج3، دار صادر، بيروت، 2004م.المصادر الاُخری:
1- آل یاسین، محمد حسین، بمناسبه رحیل الجواهری، العراق، 26/ july/ 2008 م، الشبکة العنکبوتیه: www. Alsabah.com.
| |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 4:08 am | |
| إذا أردت معلومات أكثر عن هذا البحث الرجوع إلى الرابط الآتي
http://www.diwanalarab.com/spip.php?article32983
ملاحظة مهمة : الجواهري يكتب الشعر العامودي يعني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكل البيت الشعري هكذا
نزلي البحث على حاسوبك وصححي الأبيات الواردة فيه على ما بينته لك
لكن ملاحظة مسألة مهمة : هل يرغب الأستاذ فعلا ببحث من النت أم أنه يريد بحث أنت تقومين بكتابته
والسلام ختام | |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 4:17 am | |
| طلع شكل البيت الشعري بالرسالة السابقة يخزي تعرفني خالتج جبيرة عمرها 51 وما تعرف بهيجي سوالف لازم يصير شكل البيت الشعري هكذا أنــا ضــدُّ الـجمهــور فـــي الـعيش (يوجد فراغ بين الشطرين ) والتفکيرِ طُرّاً وضدُّه في الدينِ
عدل سابقا من قبل افكار في الثلاثاء فبراير 05, 2013 4:19 am عدل 1 مرات (السبب : إضافة جديدة) | |
|
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 6:23 pm | |
| | |
|
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الثلاثاء فبراير 05, 2013 6:26 pm | |
| عزيزتي زيزو خلاص تم تلبية طلبك من قبل الأخت الراقية أفكار نقدم شكرنا ومحبتنا لأفكار مع الود والأحترام
| |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الأربعاء فبراير 06, 2013 6:58 pm | |
| جنت دائما أتمنى اسمي يصير بلوحة شرف المنتدى من يوم دخولي للمنتدى السابق جنت أتصور هذي المسألة صعبة ولازم أكعد على النت ساعات جانت دراستي تمنعني وما زال طموحي يمنعي من الجلوس على النت للساعات ما جنت أتصور مساعدتي لعضوة جديدة يرفع اسمي هيجي حتى ما أخذت هذي المسألة مني ربع ساعة ست أمارة أنت خجلتني بلطفك وكلمات الشكر قليلة بحقج
| |
|
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الأربعاء فبراير 06, 2013 8:29 pm | |
| بالعكس عزيزتي أفكار أنت أنسانة راقية ومهذبة وحاولت أرفع أسمك لأستاذ زمن في السنة الماضية لعمل منك مشرفة ولكنكِ رفضتي لقلة تواجدك بالمنتدى ... وأسمك بلوحة شرف المنتدى هذا قليل بحقك ربي يوفقك في جميع مجالات حياتك
| |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الأربعاء فبراير 06, 2013 8:56 pm | |
| قبل أيام شفت اللوحة وشفت ماكو اسم تحت العضو المميز أتمنيت يكون اسمي حلوووووووووووووو اسمي بهذا المكان هههههههههههههههههه شكرا لج ست أمارة بس أنا ما عندي وقت ... عندي هواية شغل هذي الأيام أجازة لهذا تشوفني أدخل المنتدى | |
|
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الخميس فبراير 07, 2013 6:18 pm | |
| بيسعدني تطول أجازتك حتى أشوفك دايماً في المنتدى ولو أنا بكرة برحلة قصيرة الى أربيل ورح أغيب عليكم أسبوع وبتمنى بغيابي تكوني متواجدة ومتابعة مشاركات الاعضاء بالمنتدى وعند عودتي أراجع مشاركاتك الجميلة
| |
|
| |
زيزو الجيلاوي
رسالة sms : انالااغيرحياتي من اجل شخص بل اغير الف شخص من اجل حياتي واؤمن ان من يذهب قد كان زائدا ومن يبقى فهو ضروري فعذرا لمن لم تعجبه فلسفتي فكرامتي اغلى منه ومن رضاه احترام القوانين : عدد المساهمات : 423 العمر : 31 ألمهنه : نقاط : 4304 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الخميس فبراير 07, 2013 6:31 pm | |
| مرحبا ست امارة واسفة على تاخري بالرد بس كانت عندي ضروف مانعتني من الدخول بالنسبة للموضوع الي طلبتة من حضرتج اني جدا اشكر اهتمامج وهذا ان دل على شي فهو ان انتي تستاهلين المكانة الي انتي بيهة واكثر والله وواحسج اختي وصديقتي وهذا شي يشرفني اكيد .طبعا ست افكار اشكر مساعدتهة وانتي اني متاكدة مكنتي راح تقصرين كلنة واحد ونفيد ونستفاد من بعضنة.احترامي الك ياغالية | |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الخميس فبراير 07, 2013 6:38 pm | |
| قالت ست أمارة
بيسعدني تطول أجازتك حتى أشوفك دايماً في المنتدى ولو أنا بكرة برحلة قصيرة الى أربيل ورح أغيب عليكم أسبوع وبتمنى بغيابي تكوني متواجدة ومتابعة مشاركات الاعضاء بالمنتدى وعند عودتي أراجع مشاركاتك الجميلة
يسعدني ويشرفني هذا الكلام وما أنطيتني من مكانة بالمنتدى بس أنا أساعد بلا منصب لأن ما عندي وقت يسعفني على المشاركة الفاعلة بالمنتدى سلامي لك | |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الخميس فبراير 07, 2013 6:42 pm | |
| قالت زوزو
مرحبا ست امارة واسفة على تاخري بالرد بس كانت عندي ضروف مانعتني من الدخول بالنسبة للموضوع الي طلبتة من حضرتج اني جدا اشكر اهتمامج وهذا ان دل على شي فهو ان انتي تستاهلين المكانة الي انتي بيهة واكثر والله وواحسج اختي وصديقتي وهذا شي يشرفني اكيد .طبعا ست افكار اشكر مساعدتهة وانتي اني متاكدة مكنتي راح تقصرين كلنة واحد ونفيد ونستفاد من بعضنة.احترامي الك ياغالية ست أمارة اسم على مسمى وتستحق كل الخير والسعادة والصحة شكرا لكلامك عني يا زوزو سلامي لك | |
|
| |
العراقي
رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة احترام القوانين : عدد المساهمات : 14074 العمر : 44 نقاط : 19872
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الخميس فبراير 07, 2013 6:42 pm | |
| من الافضل للطالب ان يبحث بنفسه عن المصادر والبحث المراد منه من اجل الاستفاده ومعرفه كيفيه عمل البحث وطريقه الكتابه وحفظ وخزن المعلومه لانهااا تتطلب منه وقت وجهد وبهذا الشكل يكتمل القصد من كيفيه كتابه البحث وليس مجرد معرفه الجواهري او اي مسمى اخر اتمنا لك التوفيق اختي العزيزه وبذل القليل من المجهود من اجل كتابه بحث بيدك وليس بنقل من النت او المنتديات من اجلك ومن اجل مستقبلك
تحيااتي
| |
|
| |
أمارة
احترام القوانين : عدد المساهمات : 10478 ألمهنه : نقاط : 17535 أعلام الدول :
| |
| |
زيزو الجيلاوي
رسالة sms : انالااغيرحياتي من اجل شخص بل اغير الف شخص من اجل حياتي واؤمن ان من يذهب قد كان زائدا ومن يبقى فهو ضروري فعذرا لمن لم تعجبه فلسفتي فكرامتي اغلى منه ومن رضاه احترام القوانين : عدد المساهمات : 423 العمر : 31 ألمهنه : نقاط : 4304 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الجمعة فبراير 08, 2013 6:40 am | |
| ست افكار الغالية اني كلش خجلانة من كرمج واصلج بالرغم انو انتي متعرفيني بس ساعدتيني وجدا اشكرج متصورين شكد فادني البحث وصدكيني تستاهلين تكونين العضو المميز واكيد هذا الشي لان ست امارة اختياراتهة دائما بمحلهةاتمنة واتشرف ان تكونين الي اخت وصديقة بهذا المنتدى الرائع واتمنالك كل خير بحياتك واما بالنسبة للبحث هوة هذا الي طلبة الدكتور بشرط انو اكتبة بخط اليد واني حاليا دااكتبةوبس عندي تعليق بسيط عن عمرك ست افكار طبعا احس انو انتي اصغر بس اذا غلطانة اكيد احترامي الك ولعمرك واكيد الانسان مينقاس بكبر عمرة مهما كان عمرة كبير اوصغير لكن بكبر عقله والثقافة والوعي الي يتميز بيهة وانتي تتميزين بهالشي اسفة على الاطالة اشكرك مرة ثانية لمساعدتي احترامي الك | |
|
| |
زيزو الجيلاوي
رسالة sms : انالااغيرحياتي من اجل شخص بل اغير الف شخص من اجل حياتي واؤمن ان من يذهب قد كان زائدا ومن يبقى فهو ضروري فعذرا لمن لم تعجبه فلسفتي فكرامتي اغلى منه ومن رضاه احترام القوانين : عدد المساهمات : 423 العمر : 31 ألمهنه : نقاط : 4304 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا الجمعة فبراير 08, 2013 8:03 am | |
| اني جدا اشكرك اخوية سجاد العراقي على اهتمامك وحرصك واشكر مرورك الكريم اني ادري كلامك لمصلحتي بس البحث المطلوب مني عادي انو يكون من النت لان سالتة لاستاذي وكال عادي بس لازم اكتبة بخط الايد واني طلبت من اعضاء المنتدى لان اني حاولت احصل البحث من النت متعدد المصادر بس معرفت | |
|
| |
افكار مـشرفة منتـدى الـعـام
رسالة sms : جلساتنا لا تنسى احترام القوانين : عدد المساهمات : 1372 العمر : 43 ألمهنه : نقاط : 6562 أعلام الدول :
| موضوع: رد: اتمنة احد يساعدني رجاءا السبت فبراير 09, 2013 12:47 am | |
| قالت زوزو
ست افكار الغالية اني كلش خجلانة من كرمج واصلج بالرغم انو انتي متعرفيني بس ساعدتيني وجدا اشكرج متصورين شكد فادني البحث وصدكيني تستاهلين تكونين العضو المميز واكيد هذا الشي لان ست امارة اختياراتهة دائما بمحلهةاتمنة واتشرف ان تكونين الي اخت وصديقة بهذا المنتدى الرائع واتمنالك كل خير بحياتك واما بالنسبة للبحث هوة هذا الي طلبة الدكتور بشرط انو اكتبة بخط اليد واني حاليا دااكتبةوبس عندي تعليق بسيط عن عمرك ست افكار طبعا احس انو انتي اصغر بس اذا غلطانة اكيد احترامي الك ولعمرك واكيد الانسان مينقاس بكبر عمرة مهما كان عمرة كبير اوصغير لكن بكبر عقله والثقافة والوعي الي يتميز بيهة وانتي تتميزين بهالشي اسفة على الاطالة اشكرك مرة ثانية لمساعدتي احترامي الك هههههههههههههههههههههههههههه تسعدني مساعدتج لأنج تستاهلين وشكرا جزيلا على كلامج اللطيف أنا مواليد 1981 وإذا أنتي متابعة برامج أستاذ زمن في يوم الأحد والثلاثاء والخميس الساعة السابعة على أذاعة الحرية 97.8 جان عرفتي ليش غيرت عمري أستاذ زمن مزح وياي ببرنامج يوم الخميس وكال علي مواليد 1961 وأنا حاولت أفهمه أنا مواليد 1981 وكان يمزح وياي وهو قصد بهذا االرقم (1961) نقاطي بالمنتدى ولهذا غيرت المواليد بس لخاطرج رجعت مواليدي الحقيقة أنا ما أشارك هواية أحب أسمع برنامج أستاذ زمن سلامي
عدل سابقا من قبل افكار في السبت فبراير 09, 2013 12:50 am عدل 1 مرات (السبب : خطأ أملائي) | |
|
| |
| اتمنة احد يساعدني رجاءا | |
|