ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر

ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ

۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كناري الحب




رسالة sms : بــَعــض الـبـُشـر يـظنـون أن برائتــنا غبـُاء... وطيبَتنــا عيــوب !...عطائنـُــا سـَذاجــه !... تضحُياتنــا واجـــب !... وهـم.. طعنّهــم عـُادي !... وجرحهـْــم مـاشــي !... وتضُحيـاتهــم غيـر إجبـــاري !..سـحـُقـاً لـهـُم و لغـبَـائهـم ..!!.
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 12604
العمر : 26
ألمهنه :
نقاط : 10323
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الأحد ديسمبر 18, 2011 8:25 pm


مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,,






،،





يعتقد البغداديون ان حكة اليد اليمنى تعني ان صاحبها سيحصل على دراهم
وان حكة الخد تدل على مجيء ضيف عزيز تبادل معه القبل على الخدود
وان حكة الأنــــــــف تبشر بأكلة سمك !!
وان حكة الرجل اليمنى تشير الى ان احدهم ذكر صاحبها قدحا او مدحا !!
وان رجفة الكتف تدل على لباس جديد !
وان وجود شعـرة باللسان ينبيء بوصول صوغة (هــديًـــــه ) ’’


،،















** ومن عوائد البغداديين ايضا اذا سافر احدهم فان زوجته لاتتصنع ولا تتزوك
(اي لا تتجمل ولاتستعمل اية مادة من مواد التجميل)حتى يعود زوجها !!



**واذا سكنت عائلة بجوار عائلة اخرى فمن واجب الجوارين
تكريم الجار الجديد بارسال (خبر)فحواه ان غذاء يوم الغد سيكون من بيت فلان.



وهذه من العادات اللطيفة التي تتيح الفرصة للعائلة الجديدة في
ترتيب البيت وفرشه وتنظيفه ،وهي كذلك عادة توطد اسباب التعارف
الذي لابد منه بين (الجوارين)،،
وهكذا تبقى العائلة الجديدة مدة اسبوع او اكثر والجوارين يتناوبون
في ارسال صواني الغداء الحافلة بكل مالذ وطاب ،،




**ومن عادتهم ان الابن لايدخن السجارة بحضور والده حتى لو كان الولد
متزوجا وعنده اولاد وكذا الاخ بالنسبة لاخيه الاكبر زيادة في الاحترام
كما لايضع (رجل على رجل )اثناء الجلوس في مجلس يجمعه
بمن هو اكبر منه سنا كما ينهض هو وجميع الحاضرين عند دخول
رجل اكبر منهم سنا وتلك لعمري من الصفات الحميدة !!




**واذا وجد احدهم قطعة خبز على الارض فانه لايطؤها بقدمه بل
يلتقطها ويقبلها ثم يضعها في ( مكآن منآسب بأن لاتدآس)
او بالقرب منه كما انهم يلتقطون من الارض كل ورقة مكتوبة ويحرقونها
او يضعونها في ثقب الحائط ايضا خشية ان يكون فيها اسم الله جل جلاله ،،




ومن معتقدآتهم أنه لايجوز كنس فناء الدار وقت الغروب
لكي لا تزول النعمة !!



،،















عندما يأتي شهر صفر فالناس تضع قطعة نقدية في الشربة وتكسره
بباب الدار ,
وبعد مضي هذا الشهر ومجيء شهر ربيع الاول : يرددون قــول


" ذهب صفر جانا ربيع يا محمد يا شفيع " وذلكَ دفعا للبلاء ,,!






//



**اذا خرج آلزوج للعمل تلقي زوجته او والدته خلفه الماء
اعتقادا بان ذلك يفيد بالرزق والعودة بسلام




اذا افترشت الدجاجة الارض يعني قدوم ضيف وكذلك اذا زقزقت
العصافير او نزل العنكبوت من السقف واذا زحف الطفل الذي يستطيع المشي

واذا كنس الطفل الارض ,,
وعندما تضع المرأة الطحين في الصحن المعد للعجين وتبدأ بعملية العجن
يتطاير بعض العجين الى الارض من بين يديها فتعتقد بانه لابد ان يأتيهم
في هذا اليوم ضيف (خطار) وبذلك تخبر اهلها معلنة لهم بانه سوف
يأتي لهم في هذا اليوم ضيف وذلك لان عجينها يتطاير من الصحن
وهو من نصيبهم حسب ما تعتقد...!


’’






















**تحتفظ الام بملابس ولدها البكر لتلبسها لاولادها اللاحقين
او اولاد اولادها ،،




**يتشائم الناس من يوم السبت ويتفائلون بيوم الاثنين اذ يعدون هذا اليو
م هو يوم الرسالة وولادة الرسول ويوم وفاته (صلى الله عليه وآله وسلم)
**يتشائم الناس من عدم تناول العشاء ليلا !!
**اذا قلبت ملعقة الشاي في القدح على غير وجهها فدلالة على تنبه
الشارب بوجود النقص وخاصة في الريف !
ووقوع العصابة من رأس المرأة يحدث في بعض الاحيان ان المرأة
وهي جالسة تنحل (تفتل) عقدة عصابتها فتنزل على رأسها فتعتقد بان نساء
اخريات قد جئن بذكرها (مسكن شدها) وهذه الحالة تشبه (طنين الاذن)
فنجدها تقول ان شاء الله خيرا، وبعد ذلك تشد عصابتها كما كانت في سابقتها..!


،،


















عند حدوث زواج في القرى نجد عزاب تلك القرية يأتون الى مخدع
العروس (اكوفة) ،،
ويبدأ العروسان بحك ارجل هؤلاء العزاب وذلك اعتقاداً من ان هؤلاء العزاب
(الشباب والشابات) بان حك ارجلهم عند العروسين سوف يسهل
ويسرع في زواجهم ويقولون المثل الاتي (ان انمطرت كاع تتبشر اخوتها)..!




ويحكى ايضا في حــــــك اليديــــن
في بعض الاحيان يحدث ان يدي الشخص تبدآن بحكهِ فيعتقد بانه
لابد من ان يمسك نقودا او شيئا غريبا في اليوم التالي،
وقد يتحقق هذا الاعتقاد في بعض الاحيان مما يزيده اعتقادا في هذا الحالة
وهي (صدفة) فاصبح يعتقد بانه كلما حكته يده لابد من ان يقبض نقودا
او شيئا غريبا فيها...!


،،






رفيــــف العيـــن
ونقصد بالرفيف اي تحرك جفن العين العلوي عدة مرات فيعتقدون ان
تحرك جفن العين لابد ان يأتي شخص عزيز وغائب على صاحب العين،
وهذا الشخص غائب منذ عدة ايام. فـ باعتقادهم ان العين تعلم
لانها اداة الرؤيا ولذلك نجد النساء يقلن::
(رفت عيني لابد من ان يأتي عزيز علي)
وتوضع غالبا قشة على الجفن لابطال الرفيف.
ووقوف اللقمة في البلعوم ،،عندما يتقدم الشخص للاكل وبعد ان يأكل لقمة او
لقمتين لا تدخل احداهما في البلعوم بسهولة اي يلاقي صعوبة في بلعها
فيعتقد بان احد ابنائه ان كان متزوجا او احد المقربين له اذا لم يكن
متزوجا جائع. ولذلك لاتدخل اللقمة بسهولة وتحدث عادة مثل هذه الحالة
عندما يكون ذلك الشخص مغتربا ..!





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمارة




احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 10478
ألمهنه :
نقاط : 14835
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الأحد ديسمبر 18, 2011 9:50 pm

وااو موضوع قيم وشيق ومفيد
بارك الله فيك وبتعبك وبجهودك الكبيرين
يستحق موضوعك هذا الرفع ضمن المواضيع المميزة يامميز
شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هديل الحمام




رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 28710
ألمهنه :
نقاط : 36409
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الأحد ديسمبر 18, 2011 9:59 pm




شكرا كناري موضوع جدا رائع
دمت مبدع ومميز
تقاليد ولا اروع
نتمنى بقائها والتمسك بها
تسلم وعاشت ايدك










وتبعنا اوراق تألف الخوض في ربوع السلام
تلك محطات توانت بالورود
خضراء في اسفارها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عادل




رسالة sms : اريد اتعذب بحبك واريد بشوكك اتولع وحق رب السمه وجمعني ابحبك وابدع اريد انطيك فد موعد وازيل الخوف وتشجع
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 860
العمر : 26
ألمهنه :
نقاط : 3144
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الأحد ديسمبر 18, 2011 10:12 pm

يسلمووووووووووووووو موضوع جميل شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة بغداد




رسالة sms : ، ، ، ، ، ، ، ˝●كُــــــنْ كَـــــالـــــقـَـــــمَــــــر ...... يَـــــرفَــــــعُ الـــــنـ،ــــاس ..... رؤوسَـــــهـــــم لِـــــكــــــي ...... يَــــروه ولاتــــــَكُــــــن ...... كَـــ،ــــالـــــدُخــــــان ...... يَـــــرتَـــــفـــــع لِــــكــــــي ...... يَـــــراه الــــ،ـنــــــاس ...... ●˝
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 3087
ألمهنه :
نقاط : 4858
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الإثنين ديسمبر 19, 2011 2:33 am

والله صحيحه هههههه



عاشت ايدك



تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال المشهداني




رسالة sms : جمال البيك ماظنه جمال انسـان يالخلقــك ملاك وهيبتك اَيه فرهدت الحسن والناس داخت بيك يعني انت الحسن والنـاس شرايه يانشوة خمر تذهب عقول الناس صــافي ياخمر مابي دغش مايه تصفن والعيون بغيض مشدوهات ومصوب غضب وبراسك الغايه كول شماردت تلكاني طوعك دوم صوب ياورد تلكاني الك ثايه هيج احنه النحبه والنموت اعليه يلكانه بأمـــر للدوم فدايه ياشكة كمر ضيفنه عندك يوم ليله يا بدر واحسبنه عطايه فدوه لطلتك ياعزوة العشاك ياغنوه وقصيده وحزن فختايه ياراعي بمسيه ووحشة امحبين يعزف والحزن يتوسل بنايه مهضومه الليالي تريد بزغة نور تاهت ياحلو والناس شجايه ياطير الجبل عزفك يهد الحيل غم رايه الجزاك والف غم رايه
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 8402
العمر : 28
ألمهنه :
نقاط : 10677
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الإثنين ديسمبر 19, 2011 6:38 pm

يسلمو صديقي وعاش اختيارك موضوع رائع تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كناري الحب




رسالة sms : بــَعــض الـبـُشـر يـظنـون أن برائتــنا غبـُاء... وطيبَتنــا عيــوب !...عطائنـُــا سـَذاجــه !... تضحُياتنــا واجـــب !... وهـم.. طعنّهــم عـُادي !... وجرحهـْــم مـاشــي !... وتضُحيـاتهــم غيـر إجبـــاري !..سـحـُقـاً لـهـُم و لغـبَـائهـم ..!!.
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 12604
العمر : 26
ألمهنه :
نقاط : 10323
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 10:35 pm

شكرااا ست امارة على مرورك الرائع وجميل
شكرااا على كلام المميز
نورتي الصفحة
تحياتي لكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كناري الحب




رسالة sms : بــَعــض الـبـُشـر يـظنـون أن برائتــنا غبـُاء... وطيبَتنــا عيــوب !...عطائنـُــا سـَذاجــه !... تضحُياتنــا واجـــب !... وهـم.. طعنّهــم عـُادي !... وجرحهـْــم مـاشــي !... وتضُحيـاتهــم غيـر إجبـــاري !..سـحـُقـاً لـهـُم و لغـبَـائهـم ..!!.
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 12604
العمر : 26
ألمهنه :
نقاط : 10323
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 10:35 pm

يسلموووو هديل على مرورك الجميل
نورتي يا وردة
تحياااتي الكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كناري الحب




رسالة sms : بــَعــض الـبـُشـر يـظنـون أن برائتــنا غبـُاء... وطيبَتنــا عيــوب !...عطائنـُــا سـَذاجــه !... تضحُياتنــا واجـــب !... وهـم.. طعنّهــم عـُادي !... وجرحهـْــم مـاشــي !... وتضُحيـاتهــم غيـر إجبـــاري !..سـحـُقـاً لـهـُم و لغـبَـائهـم ..!!.
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 12604
العمر : 26
ألمهنه :
نقاط : 10323
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 10:37 pm

شكرااا محمد
شكرااا لولو
شكررااا بلال
شكراااا على مروركم الجميل
وكلام الرائع
نورتو الصفحة
تحياااتي لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موجة




رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 10325
العمر : 20
نقاط : 10296

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 3:19 am

ابدعت فتميزت فأستمر

وتقبل مروي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كناري الحب




رسالة sms : بــَعــض الـبـُشـر يـظنـون أن برائتــنا غبـُاء... وطيبَتنــا عيــوب !...عطائنـُــا سـَذاجــه !... تضحُياتنــا واجـــب !... وهـم.. طعنّهــم عـُادي !... وجرحهـْــم مـاشــي !... وتضُحيـاتهــم غيـر إجبـــاري !..سـحـُقـاً لـهـُم و لغـبَـائهـم ..!!.
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 12604
العمر : 26
ألمهنه :
نقاط : 10323
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الخميس ديسمبر 22, 2011 12:09 am

شكراااا وردة على مرورك الجميل وممي
نورتي الصفحة
تحياااتي الكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 15290
العمر : 27
ألمهنه :
نقاط : 20214
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الخميس ديسمبر 22, 2011 12:19 am

شكرا صديقي

موضوع روعه

تحياتي الك تقبل مروري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام برشلونة
مشــــرف برامج راديو الحرية
مشــــرف برامج راديو الحرية


رسالة sms : الزمن بطيء جداً لمن ينتظر...سريع جداً لمن يخشى...طويل جداً لمن يتألم...قصير جداً لمن يحتفل...لكنه الأبدية لمن يحب...
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 3100
العمر : 38
ألمهنه :
نقاط : 5922
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الخميس ديسمبر 22, 2011 1:55 am


يسلمو كناري موضوع راقي
وجميل ومفيد روعه

الف تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوراء




رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 3853
العمر : 25
ألمهنه :
نقاط : 5417
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الأربعاء يناير 04, 2012 2:45 am

يسلموووو ع الموضوع الروعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبودي الراوي




رسالة sms : ليت كل من احب ان يستمر حبه حتى المماات
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 11148
العمر : 27
ألمهنه :
نقاط : 7940
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,   الأربعاء يناير 04, 2012 11:26 pm

الاخ المحترم كناري الحب


كلمات رائعة بل اكثر من جميلة شكرا لك وعلى ما تصنعه

انت كناري الحب بالفعل نشرت لحب بين افراد الاسره ووضعت البصمة الاخيرة الراقيه


تحياتي لك ولما تقدمة من كلام راقي وجذاب


دمت مع الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مُـعْ ـتَـقَـدَآت عِ ـرَآقـِيًـــه ,,
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ :: أصدقاء راديو ألحريه وجلسة سمر :: المنتدى العام-
انتقل الى: