ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر

ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ

۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 راتب الزوجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى المنصور
مشرفة اقسام جلسة سمر
مشرفة اقسام جلسة سمر


رسالة sms : عش حياتك ما دمت حيا
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 7450
العمر : 41
ألمهنه :
نقاط : 12056
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: راتب الزوجه    الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:11 pm


[size=21]راتب الزوجه اصبح في الأونه الأخيره سبب في تفكك اسر وسبب في حالات طلاق بين الزوجين

الموضوع مهم من كافة جوانبه فلكل الأسف اقولها البعض اصبح تفكيرهم مادي بحت فقد اصبح راتب الزوجه سبب في كثير من حالات الطلاق

ربما هناك قائل من يقول ان الزوج والزوجه واحد في كل شيء ومن ضمنها الراتب
واقولها هنا انا معكم فالزوجين واحد في كل شيء ومن ضمنها الراتب ويكملان بعضهما البعض ولكن
ماذا لو ان اهل الزوج هم من فرضوا على الزوجه صرف الجزء الاكبر من الراتب على البيت
وبمحض ارادتها ؟
وان خالفت رأيهم هددوها بالطلاق او شحنوا الزوج على هذا الأمر
فهل برأيكم ان تخضع الزوجه لطلبات اهل زوجها للحفاظ على بيتها وزوجها واطفالها
ام ترفض وتتهدم اسرتها فهي برفضها هذا قد تخسر زوجها وبيتها وحياتها الأسريه
حقيقه هو موقف صعب للزوجه ان رفضت او استجابت
فما الحل لتلك التي وضعت في هذا الموقف؟؟
كلي امل ان نناقش هذه الحاله التي فرضت نفسها عنوه على مجتمعنا
[/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-=-لا تتخيّـل كل النــاس ملائكهــــ -=-
-=- فتنهار احلامكـــ -=- -=- ولاتجعل ثقتك بهم عميـــاء -=-
-=- لأنك ستبكي يومـــا على سذاجتكـــ -=-





أنا انثى لا اتقاسم الأشياء مع احد
أما يكون لي وحدي او اتركه خلفي.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقي




رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 14074
العمر : 36
نقاط : 17167

مُساهمةموضوع: رد: راتب الزوجه    الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:40 pm

شكرااا سلمى للموضوع الجميل

وهو فعلا موضوع يستحق النقاش


في عوائلنا الكثير من النساء المتزوجات وهن لديهن عمل في دوائر الدوله ويحصلتن على رواتب عاليه

لكن يعتبر الراتب حقها وتتصرف به حسب ماتشاء ان كانت تعطي قسم منه الى زوجها

او مشاركه زوجها في اداره امو البيت بالصرف على اطفالها او شراء حاجيات البيت

ولا يحق لاهل الزوج او اهلها با الطلب باخذ جزء من راتبها

الى ان كانت ترغب ان تعطي جزء من الراتب بارادتها الى اهلها او اهل زوجها

ولايصح ان تصل المسؤله الى الطلاق بسبب الماده

الحياه الزوجيه اكبر واسمى من الماده

تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمارة




احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 10478
ألمهنه :
نقاط : 14830
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: راتب الزوجه    الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:44 pm

بشكرك جزيل الشكر خيتوو سلمى
لما طرحتيه من موضوع يستحق للنقاش
بارك الله فيك ....
أنا بقول
ممكن الزوجه تساهم بجزء من مالها لمصاريف البيت وأهل زوجها
وفق مايسمى العيش المشترك وبرغبتها
أحتمال بيكون دخلها أي راتبها أعلى مستوى من زوجها
ونحنا جميعآ نعرف غلاء المعيشه والظروف الصعبة والبيت يحتاج لكثير
من الوسائل مش بس اكل وشرب هناك طبيب وملابس وعطلات البيت والأحتياجات الاخرى
ماممكن يقدر الزوج لوحده الصرف وخاصة اذا يسكن مع أهله ....
هناك مودة ورحمه وألفة وأحترام فيما بينهم المفروض تساهم الزوجه بالمصروف
ولكن اليس الزواج تشارك وتكامل حتى مع أهل الزوج لأرضاء الله سبحانه وتعالى ....
اعتذر على الأطاله
تقبلي مني كل الود والأحترام
تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة الخزرجي




رسالة sms : اللهمَ آجعلنيّ ممنْ يصّلي الصّلآةَ لـ يرتّآحَ بهّآ ... وليس ليرتاح منها
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 1219
العمر : 23
ألمهنه :
نقاط : 3170
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: راتب الزوجه    الإثنين سبتمبر 26, 2011 9:18 pm

تحياتي الج سلمى قلبي

وموضوع يستحق النقاش

حسب مااعرفه انو حرام الزوج يجبر زوجته انو تصرف عليه من راتبهة

بس ااذا هي راغبة بهذا الشي والزوج حالته المادية موكلش

فحلال

بس انو اهل الزوج يدخلون بحياة ابنهم فهذا خطأ

والخطا الاكبر تدخلهم بحياتهم المادية

لان هذا مفروض يظل بين الزوج والزوجة

والحل لهذا الموضوع الزوجة تطلب من الزوج عدم تدخل اهله بحياتهم

واذا رفض وتمسك بقرارت اهل وسيطرتهم

فه الحل اكيد الطلاق

لان الزوج مقادر يشيل مسؤولية بيت لوحدة ويحافظ عليه من تدخل الاهل

فكيف حيحافظ على اطفاله وزوجته؟

الطلاق اكيد

اسفة على الاطالة عمري

ومااعرف اذا رايي يناسب الجميع

لكن ذكرت وجهة نظري بلموضوع

والف تحية الج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبودي الراوي




رسالة sms : ليت كل من احب ان يستمر حبه حتى المماات
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 11148
العمر : 27
ألمهنه :
نقاط : 7935
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: راتب الزوجه    الإثنين سبتمبر 26, 2011 11:12 pm

السلام عليكم ست سلمى


صحيح فعلا يوجد منازعات تحدث بين الزوج وزوجته على اموالها

ولكن ارى ان الامر قد ينحل سريعا اذا راه كلا الطرفين بعين محايدة

فالزوجة تريد من زوجها ان يستغنى عن اموالها ويراها كما لو كانت انسانة ليست لديها اموال نهائي وان لا يعتمد على اموالها لفك ازمات عائلية الا ضرورة قسوى قد تكون مرات قليلة بالعمر وهى التى تعرضها مهما كانوا يحبون بعض او يتكلمون فى كل شئ

فالزوجة تريد ان ترى بعين زوجها انها هى التى تعتمد عليها وليس هو

تريد الزوجة ان تشعر بان زوجها ينحت بالصخر ولا يقدر ان يمد ايده لزوجته فهنا وهنا فقط يكبر امامها وترى انه راجل مكتمل الرجولة ووقتها قد تعرض عليها ان تقف جانبه بازمته

ولكن ما نراة دائما ان الزوج عندما يعلم ان زوجته لديها مال او والدها يستطيع توفير لها حياة ميسرة نرى الزوج كلما احتاج البيت الى نقود يطالب زوجته ان تقف جانبه ويضغط عليها باسلوبه وكلامه وهمزه ولمزه لها وتضطر تخضع وتقف بجانبه وهى كارة لهذا ويتولد لديها شعور مرير انها لم تتزوج رجل !!!


فلتكون ايها الزوج حساس مع زوجتك فى بعض الامور التى تعكس صورتك امامها


مشكورة اختي الفاضلة على طرحك للموضوع الجميل والنقل المميز

عبودي الراوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 15290
العمر : 27
ألمهنه :
نقاط : 20209
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: راتب الزوجه    الثلاثاء يناير 31, 2012 1:48 am

تعاني الكثير من الزوجات العاملات من قضية الراتب الذي يمثل هاجسا لهن ومطمعا للعديد من الأزواج، فالبعض ينظر إلى هذا الراتب على أنه من خصوصيات الزوجة، ولها وحدها حق التصرف فيه، والبعض الآخر يعتبره من توابع الزوجة وأن من حق الزوج أن يكون له نصيب منه وأن على الزوجة أن تنفق على الأسرة، طالما هي قادرة.
على ضوء هاتين النظرتين يتحدد ميزان استقرار الأسر التي بها زوجات عاملات.
طرحنا هذه القضية على أعضاء المنتدى، لإثرائها بالنقاش العميق والصريح فخرجنا بهذه الحصيلة التي أفرزتها المشاركات:
مها عبد الإله القحطاني: أرى أن راتب الزوجة لها ولخصوصيتها، وأنه أمان لها في المستقبل، وأن حق التصرف فيه لها وحدها، ولا يستطيع أحد أن يجبرها على الصرف على أي بند خارج نطاق اختصاصها إلا بإرادتها.
راتبها لها
عبد الإله علي عايض القحطانى: أرى أن راتب الزوجة لها ولزينتها ولخصوصياتها الشخصية ولا يجب أن يأخذ منها مالها لأنها تعبت عليه فيجب أن تجّمل به نفسها، أما الرجل فهو الذي ينفق على بيته وعلى عائلته، وراتب الرجل يصرفه على نفسه ومن يعولهم أما راتب الزوجة يمكن أن يأخذه الرجل على سيبل القرض ليس ألا في الظروف الطارئة، والخصوصية شيء مهم جدا بين الزوج والزوجة.
موضوع شائك
صالح: موضوع راتب الزوجة موضوع شائك يحتاج لمناقشة وافية فالزوجة أحيانا تصرف على حاجتها الكمالية وقد تصرف جزءاً منه على بيتها وعلى أطفالها أحيانا أخرى وهذا وفقا للاتفاق بينها وبين زوجها، وأحيانا نرى اتفاقا بينهما على أن يقوم الزوج بتدبير المصاريف الأساسية للبيت وتتكفل هي بالرحلات والمطاعم وربما السفر، وبعض النساء يخشين غدر الأزواج الذين يأخذون راتبهن وقد يتزوج أحدهم بأخرى ويطرد زوجته الأولى من البيت وتصبح كأنها (لا طالت عنب الشام ولا بلح اليمن) كما يقول المثل.
حق شخصي
شادية بدر: راتب الزوجة العاملة حق من حقوقها الشخصية، يجب أن تصرفه على بيتها وعيالها أما المصروف اليومي فيجب أن يكون على عاتق الزوج ويجب أن تعطي الزوجة راتبها لزوجها أو جزءا منه عند الحاجة فقط وفي الظرف الضرورية، وبرضاء تام منها.
المساعدة عند الضرورة
أمير السويكي: وضع راتب
الزوجة يرجع إلى البيئة التي تعيش فيها، فالزوجة لها الحق في راتبها ولكن ذلك في حدود أنها تقوم بالاحترام لزوجها بأن تقدم له المساعدة إذا كان يمر بضائقة مادية أو عليه ديون أو ما شابه وأولا وأخيرا فإن الراتب من حقها هي فقط.
حدود نظامية
إبراهيم الشايع: راتب الزوجة حق من حقوقها الخاصة ولا يستطيع أحد أن يجبرها أن تنفق على من حولها لأنه من الواجب أن يتكفل الزوج بنفقة أولاده وكذلك بالنسبة لزوجها فإن عليه نفقتها مقابل العشرة وأذا رغبت من جانب صلة الرحم ومن جانب طلب المغفرة من الله فيمكن أن تنفقه على زوجها أو والديها إذا كانا محتاجين فعلا لذلك، وللأسف فإن بعض الأزواج أو الآباء يسيطرون على راتب الزوجة بطريقة تعسفية وبقوة فيجب تجنبا لذلك وضع حدود نظامية وفقا للشريعة الإسلامية فيجب أن تخبر عملها بحفظ جزء من الراتب في حساب مخصص لذلك لتأهيل بيتها في المستقبل وتحافظ على مرتبها ممن يريدون أخذه بالقوة.
زوجي لا يعمل
إيمان ع.أ: أنا أعمل معلمة،وكل راتبي يذهب للبيت، فالزوج ليس له وجود في الإنفاق على الأسرة وهو لا يعمل وهو يجبرني على
العمل وحينما جاءت العطلة لم تكن لدي أي أموال وذهبت لأهلي ليعطوني أموالا للصرف على أغراض البيت، فأرجو تسجيل هذه المعلومة وفي هذا الصيف لم نذهب إلى أي مكان والسيارة معه دائما، ولدي أربعة أطفال، وقد اصبح صعبا عليّ في كل مرة آخذ من أهلي أموالا فأرجو الرد على هذه المشكلة وقد أصبح الكثير من الجيران يساعدوننا جزاهم الله خيرا، وأرجو نشر قصتي بأسرع وقت وأن تكتبوا تحتها الإجابة.
لصالح البيت
أم فيصل: أرى أن راتب الزوجة يجب أن يكون لبيتها وليس لها، وأعتقد أن أية موظفة عندما تأخذ راتبها يجب أن تنظر إلى ضرورات بيتها والى احتياجاته، ومن واقع تجربتي الشخصية أفضل أن يكون هذا المبلغ لصالح البيت.
التفاهم مطلوب
فاطمة سعد: الراتب أصبح الشغل الشاغل للكثيرين، وأعتقد أنه من حقها في المرتبة الأولى وأن موضوع مساهمتها في البيت لا يجب أن تكون مفروضة عليها ويجب أن يترك الامر للاتفاق بين الزوج والزوجة، ومن المعروف أن مال المرأة من أي جهة من حقها ولا يوجد سبب مقنع لفرض أى شيء عليها وأنما يجب أن يكون هذا بالتفاهم بينها وبين زوجها وأن لا يستغل هذا بعض الآباء بأن يعطيها حق العمل مقابل أخذ راتبها في المستقبل، وأكرر على أهمية التفاهم بين الزوج والزوجة في هذا الأمر.
إغراء الراتب!
هند يوسف عبد الله المانع: حقيقة راتب الزوجة أصبح من المغريات، ومن الأمور المثيرة للجدل،حتى أن بعض الشباب أصبح من شروطهم في الزواج أن تكون الزوجة معلمة أو موظفة، فلماذا هذا الشرط الغريب؟
أنانية الزوج
عبد الرحمن سالم: أعتقد أن الرجل عندما يأخذ راتب الزوجة فإن ذلك أنانية منه، أما إذا كان ذلك عن رضا منها لبناء البيت على أساس سليم فلا مانع.
هي صاحبة الشأن
عبد المجيد الحربي: أعتقد أن هذا الأمر يختلف لدى كل بيت حسب وضعه، فيمكن للزوجة أن تصرف راتبها في البيت أو تعطيه لزوجها كما تحب، فالأمر يعود إليها أولا وأخيرا فهي صاحبة الشأن، والمخولة بالتصرف فيه كما تشاء.
الحياة تكاتف
وسام محمد بن نايف: راتب المرأة لها ولبيتها إذا كان راتب الزوج ضعيفا، أو دخله محدودا أما إذا كان ميسور الحال فإنه يجب أن يكون راتبها لها وحدها، فالحياة الزوجية تعاون وتكاتف، والحق الشرعي أولى أن يتبع.
المرونة مطلوبة
أحلام فهد: في الأول والأخير يجب أن يصرف الزوج على البيت وعلى زوجته ومن الجيد إذا كانت المرأة عاملة أن تساعد
للفترة : من 27/8 إلى 2/9/2004م العلاج الشعبي.. بين الاندثار والانتشار العلاج الشعبي.. بين الاندثار والانتشار
الزوج ولو بجزء يسير عن طيب خاطر، ومن قصة حقيقية أعرف رجلا تعمل زوجته معلمة لم يطلب منها يوما جزءا من راتبها ولكنه عندما أراد أن يشتري سيارة طلب منها مبلغا بسيطا فرفضت بشدة وقالت الراتب لي ولأهلي فطلقها الرجل فورا.
لبيتها نصيب
بندر العتيبى: راتب الزوجة لها من الناحية الشرعية،ويمكن أن يكون لبيتها نصيب منه في حدود الاتفاق بين الزوج والزوجة، وهذا هو المتبع لدى الكثير من الأزواج، وهو دليل على التفاهم بينهما.
حقها الشخصي
عبد الإله الرشيدى: في رأيي أن راتب الزوجة لها وحدها وليس لبيتها ولا لسواها فهو من كسبها، وهذا حقها ولها حرية التصرف فيه.
معاناة سببها الراتب
نواف ضيف الله: في الحقيقة أن هذا الموضوع سبب معاناة كثير من الأسر، وبالطبع أن الراتب لها بلا شك لأنها تعبت فيه طوال الشهر وهي التي يجب أن تحدد وجهة هذا الراتب فإذا كان راتب الزوج جيدا فإن راتبها يجب أن يكون لها، أما إذا كان الراتب ضعيفا فيمكن أن تساعده زوجته فالتكاتف والتعاون بين الزوجين هو عنوان لحياة زوجية سعيدة، وهناك قاعدة ينظر لها بعض الأزواج وهي الخوف من مساعدة الزوجة له فيخاف أن يقلل هذا من قدره أمامها وأن يحس بنقص في نفسه وأن تحس الزوجة بفضلها عليه.
شأن الزوجة
عبد العزيز الحبشان: لعلنا نرجع للوراء قليلا ونتساءل قبل أن تكون الموظفة زوجة هل راتب البنت لها أم لأبيها؟ فإذا أجبنا على هذا السؤال عرفنا جابة السؤال الذي يطرحه المنتدى هذا الأسبوع, وأعتقد أن راتب البنت لها وعلى الأب النفقة على من يعول، وفي بعض الأحيان فإن من باب البر بالآباء أن تساعد البنت أباها وأن تعطيه مما أعطاها الله بما لا يلحق بها أذى، وهذا ينطبق على الزوج بالطبع، فالواجب على الزوج النفقة على زوجته بما يتناسب مع المسكن والمطعم والملبس المناسب بما تقوم به الحياة الزوجية وليس بما يثقل كاهل الزوج، ولا يكلف الله نفسا الا وسعها، وبعد هذا فإنه لا مجال للجدل بأن راتب الزوجة يكون لها خالصا كخلوص الذئب من دم يوسف عليه السلام وأما ما زاد على ذلك بما تبتغيه الزوجة وبما يتناسب مع حياتها في الوسط النسائي من حولها فهذا شأنها وراتبها، ولكن يجب معرفة أن الحياة الزوجية قائمة على التفاهم والتعاون فيجب أن يكون هذا الأمر في حدود التفاهم بين الزوج والزوجة.
الخيار لها
عبد العزيز بن أحمد الصحن: الموضوع حساس ويحتمل عدة أمور أولها أن يكون الزوج غير محتاج لراتب الزوجة فإنها غير مجبرة على إعطاء راتبها لزوجها، وثاني الأمور أن يكون الزوج راتبه قليلا والزوجة راغبة في المساعدة براتبها فهذا جيد لإعلاء البيت ويجب أن تكون الزوجة راضية ولا يمكن أن نطالبها أو نحاسبها إذا رفضت الإسهام براتبها.
الزوجة الطيبة
خلود العريفي: يعمل بعض الآباء على أن لا يزوجوا بناتهم العاملات لكي لا يحرموا من رواتبهن، وإذا تزوجت الشابة العاملة فيمكن أن يأخذ الزوج راتب زوجته خاصة إذا كانت طيبة القلب فيترك عليها مصاريف البيت والأولاد وراتب الخادمة وراتب السائق وغيرها من مصارف الحياة المتعددة، وهذا قد يسبب الملل للزوجة فتطلب الطلاق مما يسبب المشاكل للأبناء وهذا سببه الزوج الذي لا يعرف ما عليه من واجبات ويلقي باللوم على المرأة دائما ويصرخ في وجهها ويقول إن راتبها يكفيها ويكفي بيتها.
نبل منها
زياد عبد الله: من حق الزوجة التصرف في راتبها كيف شاءت وهي غير ملزمة بالصرف على البيت فهذا من واجبات الرجل تجاه بيته وأسرته، وإذا ساعدت المرأة العاملة الرجل بإرادتها وعن طيب خاطر فهذا نبل وكرم منها.
المساعدة حسب رغبتها
ماجد بن صالح الرومي: في رأيي أن الزوج ليس مكلفا بالكماليات التي تطلبها المرأة فهو مكلف بالصرف على الأبناء من مأكل وملبس ومسكن وبما يطلبه البيت أما ما تتطلبه الزوجة من كماليات فيجب أن تنفق عليه من راتبها، ويمكن أن تساعد زوجها إذا شاءت براتبها وليس للزوج أى اعتراض أو مناقشة في ذلك.
الاتفاق مطلوب
لينا من الرياض: أولا محور النقاش لهذا الأسبوع أكثر من رائع، لأن بعض الأزواج يجعل مصاريف البيت على زوجته وكأنها ليست أنثى وأن لها متطلبات أخرى غير زوجها وبيتها، ويجب أن يكون الأمر بالاتفاق بين الزوجين.
لها وحدها
ريم: راتب الزوجة لها وحدها ولا يستطيع أحد أن يتدخل فيه أبدا، والزوجة غير مكلفة بالصرف على بيتها لأن ذلك من شأن الرجل ويمكن أن تقوم بالمساعدة في الإنفاق على بيتها، من باب التعاون، ومدى تفاهمها مع زوجها فهذا يرجع لأخلاقها.
سند للمستقبل
أم حسن من الرياض: لا شك أن لكل شخص الحرية في ماله يديره كيف يشاء، ولو تحدثنا عن راتب المرأة المتزوجة فنطرحه من عدة جهات أولها أن المرأة تنكح لأربع من ضمنها المال، وثانيها أن تكون الزوجة واضحة منذ البداية فكيف ستصرف راتبها هل على بيتها أم على نفسها، وأن تلتزم بخير الأمور الوسط فلا تصرف كل راتبها على بيتها وتصبح بلا سند للمستقبل ولا تصرفه كله على كماليات وبيتها يعاني فكم من الزوجات عاندن مع أزواجهن وكان مصيرهن الطلاق أو أن يتزوج زوجها بأخرى.
الصرف في ما يفيد
سالم الثبيتي: بالتأكيد أن راتب الزوجة لها ولبيتها، فالزوجان شريكان في الحياة والمال فيجب على الزوجة أن تعلم أن مالها يجب أن تصرفه بما يعود بالنفع على أسرتها، وأنها إذا صرفته فيما لا يفيد فإن المشكلة لن تعود عليها فقط بل ستعود على أسرتها أيضا.
نصيحة للمرأة العاملة
عبد الله السويلم: أتقدم بنصيحتي إلى المرأة وأختي العاملة الزوجة وهي أن الزوج قادر على تحمل تكاليف المعيشة وإذا كنت مساهمة
بدرجة كبيرة في البيت فستجعلين الزوج اتكاليا ولا يعمل فيجب عليها نصيحته بهذا وأن تساعد في بعض الأمور وليس كلها، وعند الضرورة.
أهمية التعاون
سارة: بداية لا نستطيع أن نجزم بأن راتب الزوجة لها أو لبيتها لأن هذا يعتمد على طبيعة العلاقة والنظرة العقلانية للحقوق الزوجية وأهمية التعاون بين الزوج والزوجة، وواجب الزوج هو الإنفاق على أهل بيته ومن المروءة على المرأة أن تقوم بالمساعدة في بيتها خاصة إذا كان الزوج غير قادر أو راتبه قليلا، ويجب أن يكون جزءاً من راتبها للبيت ومستلزماته.
اهانة للرجل
خميس المطرف: أرى أن يكون راتب الزوجة لها، وأن يكون الصرف على الزوج لكي لا تقول انها أعطتك وانها عملت الكثير من اجل البيت، فيجب أن لا يأخذ الرجل ريالا واحدا من المرأة فيمكن هذا أن يهين الرجل أمام زوجته، بأن تمن عليه بذلك.
الحياة مشاركة
حسن عبده محمد: الكل يعرف أن راتب الزوجة حق لها وحدها وأي زوجة تتمنى أن تستفيد من هذا الراتب بالدرجة الأولى لبيتها ثم لزوجها ويمكن أن تستفيد منه لشراء بعض الأشياء المهمة لها وأن يكون لأولادها جزء خاصة أذا كان الزوج لا يعمل وفي هذه الحالة يمكن أن يكون لزوجها، وهو ملك لها والأجمل أن تحسن التصرف فيه فالحياة مشاركة ولا تقتصر على الفرد فقط.
راتبها لها ولكن!
سلطان صالح: راتب الزوجة لها لأنه من شقائها ومن تعبها، ولكن أذا كان الزوج يمر بمشاكل مادية فإنه من واجبها أن تقوم بالصرف على البيت بما يعود على عموم المنزل بالنفع والصلاح، والستر والاستقرار.
سؤال للزوجين
سارة مطلق العتيبي: الحياة الزوجية تبنى على الحب والتفاهم، فالزوجان يجب أن يردا على السؤال، فالزوجة لها مطلق الحرية في راتبها ولا أعتقد أن الزوجة ستبخل على بيتها لأن هذا مملكتها التي تحب أن تستمر ولكننا
نجد بعض الأزواج الذين يتمادون في ذلك بجعل كل مصاريف البيت على المرأة ويعتاد بعض الأزواج على ذلك وهذا تخاذل منهم عن القيام بمسئولياتهم وقد تضطر الزوجة أن تفعل ذلك إرضاءً لزوجها وبعضهن ينفقن وفق حدود وهي تراقب وتدقق خوفا من ضيفة جديدة قد تحل على المنزل وتسلب كل ما تملكه هذه الزوجة وبعضهن قد يتركن الانفاق لازوجهن ولا يقتربن من راتبهن مطلقا والسبب في ذلك أن الإسلام قد أوجب على الزوج الصرف على بيته وزوجته بغض النظر عن وضع الزوجة المالي.
المساعدة قدر المستطاع
حسن محمد: كون الزوج يعمل ويقبض راتبا في نهاية الشهر لا يمنع الزوجة العاملة أن تتعاون معه في تحقيق متطلبات البيت والزوج، فالزوجة المثالية تعمل على تحقيق الأمان لأسرتها، فرب البيت تقع عليه مسئوليات أكثر ومن الواجب على الزوجة أن تساعده بما تستطيع.
مقابل لتعبها
عبد العزيز محمد: راتب الزوجة يكون لها وليس للزوج حق التصرف فيه، فهو حقها وذلك لأنه من تعبها وعملها ويمكن أن تحدد جزءا منه للمنزل برضاء منها كنوع من التعاون في تحمل النفقات مع الزوج.
بيتها أولى بالصرف
حسين يحيى محمد الحكمي:
راتب الزوجة خاص بها وحدها، ولها الحق في التصرف فيه بالطريقة التي تعود بالنفع على الأسرة، وبيتها أولى بأن تصرفه عليه بدلا من أن تصرفه في العبث كما يحدث من بعض النساء.
قهر للمرأة
محمد عبد الله: أصبح بعض الأزواج يلجأون إلى راتب الزوجات سواء كانت زوجاتهم موظفات أو مدرسات ويعتمدون على الزوجات في مصاريف المنزل، وأحيانا في سداد الفواتير والأزواج يجبروهن على ذلك والنتيجة أن تحس المرأة بالقهر. الزوجة تعمل على عدم خلق المشاكل خوفا على أطفالها اذا تخلى الزوج عنها وسوف يتشتت الأطفال ويصبحون بلا رقيب أو حسيب، ومن جهة أخرى نرى الأزواج يطلبون المال من زوجاتهم باستمرار وعندما ترفض الزوجات إعطاء المال يقومون بافتعال المشكلات معهن وقد يقومون بضربهن ويصبح الأطفال في خوف ورعب بما يدور حولهم وبما يرون من أن الأب يقوم بضرب الأم أمامهم، وقد تخاف الأم على مصير أبنائها وترضخ حرصاً على استمرار الزواج فقط من أجل الأطفال.
مساعدة طوعية
سميه العمري: راتب الزوجة لها ومن حقها، إلا إذا سمحت به للصرف على البيت, وإذا رأت أن ظروف زوجها أو أبيها المالية سيئة فيجب أن تساعد بشيء من مالها طواعية ودون إكراه .
التصرف كما تشاء
عبد الله عبد الرحمن الحمود: راتب الزوجة لها، ومن اختصاصها وحدها، ولها الحق أن تتصرف فيه كما تشاء، فما تجود به من كرمها، ومن خلقها، ولا أحد يجبرها على الإنفاق من مالها.
مصلحة الأسرة أولاً
فريده العجلان: الراتب نتيجة لتعب المرأة فيجب أن تصرفه على نفسها، أما الصرف على البيت فإنه من مهام الزوج ولا يجب أن تُجبر على أن تشارك في مصاريف المنزل، وذلك لا يمنع قيام تعاون بينها وبين زوجها لما فيه مصلحة الأسرة.
زوجات أم بنوك؟!
حورية السبيعي: راتب الزوجة لبيتها ولأولادها ولزوجها كما هو الحال أن مال الرجل لزوجته، وأن الزوج هو المسئول أساسا عن مصاريف البيت، وأنه على الزوجة أن تشارك في جزء من مصروفات البيت، والأمر تعدى ذلك أن أصبحت تقسط عقارا أو تقسط سيارة بآلاف الريالات ويجب أن يكون هناك أوراق بينها وبين الزوج ويكون هناك شهود من أهل الزوج والزوجة لأن بعض الأزواج يجعل زوجته تقسط له سيارة أو منزلا ثم يأخذ أموالها ويتزوج عليها مما أخاف بعض النساء أن يشاركن أزواجهن في مرتباتهن ويضطررن لأبغض الحلال وهو الطلاق وبعض الزوجات يعتقدن أن الأزواج لا يتزوجونهن إلا لرواتبهن وأنهم لا يهتمون بهن وهذا الكلام يتداول بين النساء حاليا وأصبحت الزوجة بمثابة البنك بالنسبة للرجال وهذا بالطبع ليس لكل الرجال.
التفاهم ضروري
فوزية فواز الحربي: إن الراتب أصبح قضية المجتمع وأعتقد أن المرأة مثل الرجل تماما يجب أن تتحكم به ولماذا يكون هذا الراتب محور الاهتمام؟ المرأة يجب أن تساعد زوجها في مصاريف بيتها برضا منها دون أن تجبر، وكثير من النساء يجبرن على هذا في كثير من البيوت، وقد قمنا بتضخيم هذا الأمر فالمرأة مثل الرجل تماما فلا يعتبر راتبها مشكلة أو أن يكون مسار تساؤل أو اهتمام، ويرى الكثيرون أن لا تأخذ المرأة راتبا ضخما أو يتجاوز رواتب الرجال مع أنها تتعب جدا في هذا العمل وتقوم ببذل الكثير من الجهد وقد تقوم بصرف الكثير من الأموال في المواصلات، فيجب أن نضع حدا لهذه التساؤلات ويجب أن يكون راتب المرأة لها وراتب الرجل للرجل فيجب أن يتم الاتفاق على هذا بين الرجل والزوجة كما يحلو لكليهما وبما لا يضر البيت، ويمكن أن تساعد الزوجة زوجها إذا كان راتبه ضعيفاً أو لا يكفي لسد احتياجات المنزل.
نقاش موسع
عبد الله ناصر المقرن: أعتقد أن راتب الزوجة لها مطلق الحرية في أن تحتفظ به أو أن تصرفه على بيتها، وأرجو من مجلتكم أن تناقش هذا الموضوع بشكل موسع.


سلامي الك ياورده موضوع روعه


..... الرجوع .....


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال المشهداني




رسالة sms : جمال البيك ماظنه جمال انسـان يالخلقــك ملاك وهيبتك اَيه فرهدت الحسن والناس داخت بيك يعني انت الحسن والنـاس شرايه يانشوة خمر تذهب عقول الناس صــافي ياخمر مابي دغش مايه تصفن والعيون بغيض مشدوهات ومصوب غضب وبراسك الغايه كول شماردت تلكاني طوعك دوم صوب ياورد تلكاني الك ثايه هيج احنه النحبه والنموت اعليه يلكانه بأمـــر للدوم فدايه ياشكة كمر ضيفنه عندك يوم ليله يا بدر واحسبنه عطايه فدوه لطلتك ياعزوة العشاك ياغنوه وقصيده وحزن فختايه ياراعي بمسيه ووحشة امحبين يعزف والحزن يتوسل بنايه مهضومه الليالي تريد بزغة نور تاهت ياحلو والناس شجايه ياطير الجبل عزفك يهد الحيل غم رايه الجزاك والف غم رايه
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 8402
العمر : 28
ألمهنه :
نقاط : 10672
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: راتب الزوجه    الثلاثاء يناير 31, 2012 5:27 am

يسلمو موضوع روعة
عاشت ليادي سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راتب الزوجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ :: أصدقاء راديو ألحريه وجلسة سمر :: الحوارات والمناقشات في جلسة سمـر-
انتقل الى: