ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
اهلا وسهلا بكم في
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ
۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
تحيات الاداره
محمد الساهر

ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ

۩جــلســــــــــــة ♥ ســـــــــــــــمر ♥ تــــــرحـــب ♥ بـــــــــــكم۩
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحرينيه وافتحر




رسالة sms : احبك جدآآ بكل مايحتويك احبني حبيبي بصدق
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 2117
العمر : 21
ألمهنه :
نقاط : 4555
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الإثنين ديسمبر 20, 2010 4:54 am



المرأة ودورها في نهضة المجتمع


إن دور المرأة في أي مجتمع دور أساس في نمو المجتمعات ونهضتها، فهي التي تضع الجزء الأكبر من اللبنات الأساسية في المجتمع، لكونها المربية الأولى للأجيال، وتمتلك سلاح التأثير القوي وهو غريزة الأمومة، وتأكيدًا لدورها وفضائلها فقد حفظ الإسلام للمرأة كل حقوقها، وكان لها دورها الفعال في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وفي عهد الخلفاء الراشدين· فأخرجت أجيالاً من العلماء وساهمت في بناء حضارتنا الإسلامية·

ونحن هنا لسنا بصدد الحديث عن مميزات المرأة وتاريخها، بل نتناول المرأة في واقعنا وتأثيرها في المجتمع سلبًا وإيجابًا، وبالأخص تأثير المرأة المتعلمة وغير المتعلمة، وعن مفهوم التعليم لديها والعوائق التي تواجهها وذلك في مجتمعاتنا القروية والريفية على وجه الخصوص·

إن درجات التعليم لدى المرأة في مجتمعنا قد تتوقف في المراحل الأولية أو المتوسطة والقلة تكمل المرحلة الثانوية وتلك هي قمة الهرم لدى كثيرات منهن، وذلك للمفهوم السائد بأنها لا تحتاج لأكثر من ذلك، أو للاعتقاد الخاطيء أنها لا تستحق، لأن دورها محدد وثابت، والتعليم في ظن هؤلاء شيء ثانوي يرتبط بمرحلة سنية محددة للمرأة، وذلك حتي تستطيع تحمل مسؤولياتها وعندئذ تتوقف عن التعليم، وقد يكون ذلك جهلاً منها أو أنها قد تكون ضحية لأسباب متعددة·

ولعلنا إذا تحدثنا عن دور المرأة المتعلمة في نهضة المجتمع أبدأ بأخذ مثال بسيط، بشجرة فاكهة تم الاعتناء بها فكانت قوية مخضرة سليمة من الآفات فسوف تعطى ثمارًا غنية ناضجة بعكس الشجرة غير السليمة، وكذلك المرأة إن تم الاعتناء بها في جميع مراحل حياتها فإنها سوف تكون ناضجة فكريًا، وتحمل في حياتها مفاهيم تربوية سليمة وعقلاً راجحًا تدرك به أهمية العلم، وتعمل دائمًا جاهدة علي أن يصل أبناؤها إلى درجات أعلى منها وأفضل·

ولا سيما دورها الكبير في النهوض بمجتمع حضاري مميز ذي قيم إنسانية وأخلاقية تمتلك أدوات النهوض والتقدم· كما أن المرأة المتعلمة تؤدي دورًا كبيرًا في محو الأمية الثقافية وذلك عبر استغلال المناسبات الاجتماعية وإيصال مفاهيم سليمة لقضايا مهمة إنسانية ودينية وأخلاقية إلى أخواتها من غير المتعلمات·

أما إذا وضعناها في مقارنة مع المرأة غير المتعلمة فنجدها بعكس ما ذكر آنفا فهي إن لم تدرك أهمية التعليم فإن مفهومها يبقى متخلفًا، ولن تستطيع أن تقوم بواجباتها تجاه مجتمعها، بل يمكن إن تؤدي دورًا عكسيًا لضيق فكرها وتقيدها بعادات ناتجة عن جهلها الدور الحقيقي للمرأة·

ويكفي أن نشير هنا إلى أن تجمعات المرأة في المناسبات الاجتماعية تتحول إلي منابر للغيبة والنميمة والعياذ بالله· وهي من أعظم الذنوب· فقد شبه رسولنا الكريم المغتب بمن يأكل لحم أخيه ميتًا، وهذا دليل على عظمة الذنب الذي يرتكبه فاعله، ولعلنا نكتفي بالإشارة إلى هذه العادة الذميمة التي تؤدي إلى نهش الأعراض، وإضاعة الوقت فيما لا يجدى، وحين تساير المرأة المتعلمة مجتمعها في بعض عاداته السيئة ينطبق عليها المثل القائل > كأنك يا بو زيد ما غزيت<·

والحديث يطول عن المرأة ودورها، ولكن الواقع أن حقوق المرأة مهضومة في مجتمعنا، فهي تفتقد الاهتمام ولا تمنح الفرصة لترتقى بنفسها وبفكرها، وتكون الضحية في المقام الأول الأجيال المتلاحقة، ولذا نناشد الآباء بإعطاء الفرصة التعليمية الكاملة لهن، والاهتمام بهن ليس من أجل الحاضر، بل من أجل المستقبل والأجيال القادمة·

فسلاح العلم أقوى سلاح للمرأة والمجتمع والعالم بأسره·




flower flower flower flower flower flower


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي




رسالة sms : هوه عبئ على الحياة ثقيل ..من يظن ان الحياةعبئا ثقيلا
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 14095
العمر : 38
ألمهنه :
نقاط : 18524
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:37 pm

شكرا لكي بحرينيه الف تحيه عينااااااي يسلمووووووووووووووووو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أين تتسكع السعادة .!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنين
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار


رسالة sms : ليس كل جميل محبوب ولكن كل محبوب جميل
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 15290
العمر : 27
ألمهنه :
نقاط : 20213
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   السبت ديسمبر 25, 2010 1:01 pm

ياسلام موضوع روعه تحياتي ياورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحرينيه وافتحر




رسالة sms : احبك جدآآ بكل مايحتويك احبني حبيبي بصدق
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 2117
العمر : 21
ألمهنه :
نقاط : 4555
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الإثنين ديسمبر 27, 2010 6:29 pm

مي كتب:
شكرا لكي بحرينيه الف تحيه عينااااااي يسلمووووووووووووووووو

تسلمين حبيبتي مي عالمرور الجميل

تحيااتي لج*


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحرينيه وافتحر




رسالة sms : احبك جدآآ بكل مايحتويك احبني حبيبي بصدق
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 2117
العمر : 21
ألمهنه :
نقاط : 4555
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الإثنين ديسمبر 27, 2010 6:30 pm

الحنين كتب:
ياسلام موضوع روعه تحياتي ياورده


يسلمووووو الحنين الاروع مرورك يالغلا

تحيااااااااااااتي لك*


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لين الزبيدي




رسالة sms : حبيبتى.ان يسألوك عنى يوما،فلا تفكرى كثيرا قولى لهم بكل كبرياء &quot;يحبنى..يحبنى كثيرا..&quot;
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 42791
العمر : 33
ألمهنه :
نقاط : 43549
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:31 am

تسلمين ياوردة ع الموضوع

عاشت الايادي تحيااااتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحرينيه وافتحر




رسالة sms : احبك جدآآ بكل مايحتويك احبني حبيبي بصدق
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 2117
العمر : 21
ألمهنه :
نقاط : 4555
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:33 am

لين الزبيدي كتب:
تسلمين ياوردة ع الموضوع

عاشت الايادي تحيااااتي


تسلمين حبيبتي لينووو

تحيااااااااااااااتي لج*


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الشاعر




رسالة sms : . لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك .. فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامه
احترام القوانين :
ذكر
عدد المساهمات : 16531
العمر : 42
ألمهنه :
نقاط : 18812
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الإثنين مايو 09, 2011 10:34 pm

يسلموووو على الموضوع الروعه
تقبلوووووووووووو تحياتي











أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول


وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هند عثمان




رسالة sms : كتبت اسمك اعنادبورقة الخلان كالوينمسح وتراهنت تبقى رادويمسحونك حتى اني انساك احروفك جلبت ونمسحة الورقه
احترام القوانين :
انثى
عدد المساهمات : 27746
العمر : 33
ألمهنه :
نقاط : 24393
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!   الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:01 am





روعه البحرينيه مررسي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حواء ودورها في نهضه المجتمع!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐأصــــدقاء راديـــو الـــحـــرية و جلــــسة ســـمرஐ :: المنتدى الأجتماعي :: عالم حواء-
انتقل الى: